فاعلية استخدام العصف الذهني المدعم بالوسائط المتعددة في الدراسـات الاجتماعية لتنميـة التفکيــر الإبداعــي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو المادة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالعديد من التغيرات السريعة  والمتلاحقة  والتي من سماتها الثورة المعلوماتية وسهولة الوصول إليها ، وکان من نتائجها کم هائل من المعلومات ،ومصادر التعلم المتعددة ، والوسائط والمستحدثات التکنولوجية  التي غيرت کثيراً من أساليب التعليم والتعلم ، وانتقال محور الاهتمام في العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم .
والتغير السريع الذي شهده العصر الحالي ما هو إلا مقدمة لتطور أسرع وأشمل ينتظر عالم المستقبل کما ويتميز القرن الحالي بکثرة الأزمات والصراعات الدولية إضافة إلى أن تزايد عدد السکان عالمياً وتنافسهم على الثروة جعل من المهم أن تکون هناک عقولاً مبدعة تحل المشکلات الناجمة عن هذا التزايد والتنافس، حيث ستقوم الآلات والعقول الإلکترونية بالأعمال الروتينية وتترک للإنسان الأعمال الإبتکارية والإبداعية.
تحتاج المرحلة الراهنة والمستقبلية إلى إعادة النظر في المناهج المختلفة بشکل عام ومناهج الدراسات الاجتماعية بشکل خاص من حيث المحتوى والطرق والأنشطة ووسائل التقويم بهدف إعداد أجيال تقود حرکة التقدم والسبق التکنولوجي وأن تتميز بصفات عصرية مع التأکيد على الذاتية والهوية المصرية والعربية والإسلامية والتراث الحضاري والولاء والانتماء لکي تستطيع هذه الأجيال تحقيق مستقبل أفضل لبلادنا لأن رصيد الدول الآن يقاس بما تمتلکه من عقول مفکرة مبدعة.