فعالية برنامج قائم على تحليل السلوک التطبيقي ABA في تنمية الانتباه المشترک لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية برنامج قائم على تحليل السلوک التطبيقيABA لتنمية الانتباه المشترک لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، أجريت الدراسة على عينة مکونة من 12 طفلاً وطفلة (11 ذکر، 1 أنثى)، تتراوح أعمارهم بين (5: 8) سنوات. واستخدمت الدراسة مقياس تقدير الانتباه المشترک من إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب القياس القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي على مقياس تقدير الانتباه المشترک لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي عند مستوي 0.01، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب القياس البعدي والتتبعى على مقياس تقدير الانتباه المشترک لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في اتجاه القياس التتبعي.
 

الكلمات الرئيسية