التفکير المزدوج وعلاقته بالميل إلى العنف لدى عينة من طلاب بعض الجامعات المصرية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

أجري هذا البحث على عينة کلية قوامها (970) طالب وطالبة بأربعة جامعات مصرية خلال العام الجامعي (14/2015) بواقع (186) للاستطلاعية و (784) للأساسية ، وذلک للکشف عن مستوياتهم  في التفکير المزدوج والميل إلى العنف وعن الفروق بينهم في هذين المتغيرين وفقا للجنس وعن إمکانية التنبؤ بدرجة ميلهم إلى العنف من خلال درجاتهم في التفکير المزدوج ، واعتمد الباحث على أداتين أعدهما : الأولى مقياس التفکير المزدوج به (6) أبعاد و(30) مفردة والثانية مقياس الميل إلى العنف به (4) أبعاد و(20) مفردة تم تقنينهما على العينة الاستطلاعية ، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) وأسفرت النتائج عن أن (38.39%) من العينة الأساسية لديهم مستوى ضعيف و(14.29%) لديهم مستوى قوي في التفکير المزدوج وأن (27.55%) لديهم مستوى مرتفع و(16.71%) لديهم مستوى منخفض في الميل إلى العنف وأنه توجد فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث في التفکير المزدوج ولصالح الذکور في الميل إلى العنف ولصالح المنخفضين على مقياس التفکير المزدوج في الميل إلى العنف وأنه توجد علاقات سالبة دالة إحصائيا متوسطة وقوية بين درجاتهم على مقياس التفکير المزدوج ودرجاتهم على مقياس الميل إلى العنف وأمکن التوصل إلى معادلة تنبؤية لدرجاتهم الکلية بالميل إلى العنف من خلال درجاتهم بأبعاد التفکير المزدوج واستخراج معاملات الارتباط القانونية لکلا المتغيرين وتحديد نسبة الإسهام المشترک لأبعاد التفکير المزدوج  مجتمعة في التنبؤ بالدرجة الکلية للميل إلى العنف وکذلک درجة إسهام کل بعد منهم منفردا في ذلک و تحديد نسبة درجات الميل إلى العنف التي يمکن التنبؤ بها من خلال درجات أبعاد التفکير المزدوج ، وفي ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة .
Abstract:
This study had been occurred on a total sample composed of (970) male and female students of (4) Egyptian universities, through the academic year (14/2015) by (186) for exploratory sample and (784) for main sample.
This study aimed to reveal the main sample levels of double thinking and tendency to violence, also tried to reveal the differences between them in these two variables according to gender and revealing the prediction possibility of their tendency to violence scores from double thinking scores.
This study depended on two tools prepared by the searcher: the 1st one is double thinking scale composed of (6) dimensions and (30) items and the 2nd is tendency to violence scale composed of (4) dimensions and (20) items.
The data was analyzed by (SPSS) program, the results referred to that about (38.39%) of the main sample had a weak level, about (14.29%) had a strong level of double thinking, about (27.55%) had a high level and about (16.71%) had a low level of tendency to violence, the differences were in the benefit of female students in double thinking and in the benefit of male students in tendency to violence, negative relations factors were extracted between the dimensions of the two variables, the (6) dimensions of double thinking can be predictive factors for the tendency to violence and one predictive equation was extracted, and also the percent of combined contribution was extracted for these (6) dimensions, so some educational recommendations and searching points had been submitted

الكلمات الرئيسية