أثر مشارکة معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في مجتمع الممارسة على درجة تمکينهم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر مشارکة معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في مجتمع الممارسة على درجة تمکينهم. ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج شبه التجريبي لمجموعة واحدة، وتکون مجتمع البحث من جميع معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة سکاکا في المملکة العربية السعودية، وعددهم (47) معلماً، اختير منهم عينة قصدية مکونة من (26) معلماً، بنسبة (55%) من المجتمع الأصلي، واستمر منهم (23) معلماً إلى نهاية تطبيق مجتمع الممارسة. وتم بناء أداة لقياس درجة التمکين، وتم تطبيقها قبل بدء عينة البحث في مجتمع الممارسة وبعده، وتضمنت الاداة ستة أبعاد، هي المشارکة في صنع القرار، والتطور المهني، والفاعلية الذاتية، والمکانة، والاستقلالية، والتأثير. واستمرت فترة تطبيق برنامج مجتمع الممارسة (17) أسبوعاً، تم خلالها مشارکة المعلمين في أنشطة ونقاشات تخصصية علمية، وتربوية، وفي أنشطة تأملية وتعاونية. وبدراسة الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التمکين، أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) في الدرجة الکلية للمقياس، وفي أربعة أبعاد من أبعاد المقياس، هي: التطور المهني، والفاعلية الذاتية، والمکانة، والتأثير. وتراوح حجم تأثير مجتمع الممارسة على الدرجة الکلية في المقياس وفي أبعاده الأربعة بين 0.34 و 0.69. وقدم البحث في نهايته مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 
Abstract:
This paper aimed to identify the effect of middle school science teacher participation in a community of practice on their empowerment level. A one-group qausi-experiment was used. The population was all middle school science teacher in Skaka in Saudi Arabia; they were 47 teachers. However, the sample was 26 of them (55% of the population); and 23 of them completed the experiment. An instrument was developed and administered to collect the data at the beginning and at the end of the experiment. This instrument has six dimntions: descision making, professional development, self-effecacy, status, atunummy, and impact. The duration of the experiment was 17 weeks; through this period of time some activities and discussion were implemented. The results revealed signigicant differences (α≤0.05) in the totoal score of the instrument and in forudimenstions, which were: professional development, self-effecacy, status, and impact. The effect size ranged between 0.34 and 0.69. at the end of this paper, the researchers provided some suggestions and recommedations

الكلمات الرئيسية