فاعلية استراتيجيات معالجة المعلومات في تحصيل مادة العلوم وخفض العبء المعرفي وتنمية التفکير المنظومي لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الإعدادية المهنية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام استراتيجيات معالجة المعلومات (الاستقبال، والتنظيم، والترميز، والتلخيص، والاسترجاع) في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم، وخفض العبء المعرفي، وتنمية التفکير المنظومي لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي المهني ، والکشف عن العلاقة بين کل من التحصيل الدراسي والعبء المعرفي والتفکير المنظومي، وتکونت عينة البحث من (26) تلميذًا، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (13) تلميذاً، وأخرى ضابطة عددها (13) تلميذًا، طبق عليهم اختبار التحصيل الدراسي في مادة العلوم، ومقياس العبء المعرفي، واختبار التفکير المنظومي، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات معالجة المعلومات في تحصيل مادة العلوم وخفض العبء المعرفي وتنمية التفکير المنظومي لدى التلاميذ ضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي المهني،   ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين العبء المعرفي وکل من التحصيل الدراسي والتفکير المنظومي، وأيضًا وجود علاقة موجبة بين کل من التحصيل الدراسي والتفکير المنظومي.
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات معالجة المعلومات – العبء المعرفي – التفکير المنظومي – ضعاف السمع.
Abstract:
The current research aimed at identifying the effectiveness of using information processing strategies (reception, organization, coding, summarization, and retrieval) in developing the academic achievement of science, reducing cognitive load, and improving systemic thinking among the hearing impaired students in the 2nd year vocational preparatory school. Participants of the research were (26) students divided equally into two groups, an experimental and a control group; each group consisted of (13) students. Instruments applied included an academic achievement test in science, a scale of cognitive load, and a test of systematic thinking. Results of the research proved the effectiveness of information processing strategies in improving the achievement of science, reducing the cognitive load, and developing the systemic thinking among the 2nd grade hearing impaired students. In addition, there was a negative correlation between the cognitive load and both academic achievement and systemic thinking; besides, a positive relationship between academic achievement and systemic thinking was indicated.
Key words: information processing strategies, cognitive load, systematic thinking, and hearing impaired

الكلمات الرئيسية