فاعلية استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية القدرة على حل المشکلات الاقتصادية المعاصرة ومهارات التفکير التأملي لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بکلية التربية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية القدرة على حل المشکلات الاقتصادية المعاصرة ومهارات التفکير التأملي لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بکلية التربية باستخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة، وقد تکونت عينة الدراسة من (60) طالبًا معلمًا شعبة الجغرافيا بکلية التربية جامعة المنصورة، وقسمت العينة (30) طالبًا معلمًا بالمجموعة التجريبية، (30) طالبًا معلمًا بالمجموعة الضابطة، وتم إعداد قائمة بالمشکلات الاقتصادية المعاصرة، وقائمة بمهارات التفکير التأملي، ودليل عضو هيئة التدريس، وکراسة نشاط الطالب المعلم، واختبار حل المشکلات الاقتصادية المعاصرة، واختبار مهارات التفکير التأملي، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث، وجاءت نتائج البحث لتؤکد وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في کل من اختبار حل المشکلات الاقتصادية المعاصرة، واختبار مهارات التفکير التأملي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وهذا يؤکد فاعلية استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة، وجاءت توصيات البحث لتؤکد ضرورة عقد ورش عمل لتدريب الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا عل الاستراتيجيات التدريسية الحديثة؛ ومنها استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة.
Abstract
The objective of the current research is to develop the ability to solve contemporary economic problems and the Reflective thinking skills of the students. The Department of Geography in the Faculty of Education using the problem-centered learning strategy. The study sample consisted of 60 students of the Geography Department at the Faculty of Education, Mansoura University. A teacher in the experimental group, 30 students in the control group, a list of contemporary economic problems, a list of Reflective thinking skills, a faculty member's guide, a teacher's student activity booklet, a test of solving contemporary economic problems, The results of the research were to confirm that there were statistically significant differences between (0.01) between the average scores of the students in the pre and post application of the experimental group and the control group in both the test of solving contemporary economic problems, the test of Reflective thinking skills for the group This confirms the effectiveness of the problem-based learning strategy. The research recommendations emphasize the need to hold workshops to train students of the geography department on modern teaching strategies, including focused learning strategy About the problem

الكلمات الرئيسية