أثر استخدام بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز في تحصيل القواعد النحوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز في تحصيل القواعد النحوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف البحث تم اتباع المنهج شبه التجريبي لدراسة أساس العلاقة السببية بين متغيرين، واستخدم الباحثان الاختبار التحصيلي لقياس مستوى تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في القواعد النحوية، وتکونت عينة البحث من (50) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من بين طالبات الصف الأول الثانوي بمکتب تعليم الروابي بمدرسة (ثانوية الستين بالنسيم مقررات) وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (25) طالبة، وأخري ضابطة وعددها (25) طالبة، وقد توصَّلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.005) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تعلم القواعد النحوية عند مستوى (التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية، کما تبين أن هناک فرقاً دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.005) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تعلم القواعد النحوية عند مستوى (التحليل) لصالح المجموعة التجريبية، کما أوضحت الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.005) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تعلم القواعد النحوية عند مستوى (الترکيب) لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية