فاعلية برنامج قائم على تدريب الحواس لتحسين المهارات اللغوية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على تدريب الحواس في تحسين المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وقد تم اختيار عينة البحث من مدرسة التربية الفکرية بالسنبلاوين، وبلغ عددهم (7) تلاميذ من الصف الثاني تهيئة، والصف الأول دراسي بالمدرسة، وتتراوح أعمارهم من (7- 9) سنوات، وقد بلغت نسبة ذکائهم (55- 75)، وطُبق عليهم مقياس المهارات اللغوية المصور للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم من إعداد الباحثة، والبرنامج القائم على تدريب الحواس للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وقد أسفرت النتائج عن تحسن المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية عن طريق أنشطة برنامج تدريب الحواس المقدمة للتلاميذ.
Abstract:
  The research was aimed at knowing the effectiveness of a program based on training the senses in improving some of the language skills of mentally disabled people who can learn. The sample of the research consists of (7) students from the senbelaween school of mental retarted students from )7- 9) years old and there IQ is (55- 70), They were applied to the  Language Skills Scale and the sensory training Program for Mentally Handicapped Learners, Results have been approved the ability of improve language skills by the sensory training programe

الكلمات الرئيسية