متطلبات تحقيق التکامل المعرفي في العلوم التربوية (قسم التربية الإسلامية بکلية التربية جامعة الأزهر نموذجا)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تقدم العلوم التربوية للطلبة منفصلة عن بعضها, وعن رؤيتهم الکلية للحياة, وکأن تلک العلوم وصلت للکمال, ولا مجال للتجديد والتطوير فيها, بالإضافة إلى کونها ارتبطت بالخصوصيات والمشکلات الفکرية الغربية, ما جعلها توظف أيديولوجيا لخدمة تلک الخصوصية؛ ما أدى لعجزها عن معالجة الواقع الإسلامي, فعدم الوعي بحقيقة المعرفة في الإسلام, والجوهر التکاملي لها؛ أدى لفشل تجارب النهوض الحضاري في العالم الإسلامي, والتي کانت منفصلة عن خلفيتها الحضارية,  وذلک ما أوجب تقديم العلوم التربوية في صورة متکاملة, انطلاقا من الرؤية الکلية الإسلامية, التي تحقق التکامل المعرفي في بنية المقررات التربوية, من خلال تحقيق علاقات سليمة بين تلک المقررات والعقيدة الإسلامية؛ فالعقيدة الإسلامية تؤکد على وحدة المعرفة, والتي تجعلنا نتأمل في وحدانية الله (I), وهذا التوحيد يستتبع بشريعة واحدة وحقيقة واحدة, بما يؤدي لقيام الوحدة المتوازنة للإنسان والمجتمع.

الكلمات الرئيسية