أنموذج تعليمي مقترح قائم على الذکاءات المتعددة لتدريس الرياضيات وأثره على تنمية مهارات التفکير الاحتمالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

"أنموذج تعليمي مقترح قائم على الذکاءات المتعددة لتدريس الرياضيات وأثره على تنمية مهارات التفکير الاحتمالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي" هدفت الدراسة إلى تصميم أنموذج تعليمي قائم على الذکاءات المتعددة لتدريس الرياضيات وتعرف أثره على تنمية مهارات التفکير الاحتمالي, والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي, وأعد الباحث اختبارًا في مهارات التفکير الاحتمالي،  واستخدم مقياس الاتجاه نحو الرياضيات للمقوشي, حيث تم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على عينة عشوائية, بلغ عدد أفرادها (51) طالبًا من طلاب الصف الخامس الابتدائي بمحافظة القنفذة التعليمية، قسّمت إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية (25) طالبًا, درست فصل "الإحصاء والاحتمالات" باستخدام الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذکاءات المتعددة، والأخرى ضابطة (26) طالبًا, درست الفصل نفسه بالطريقة المعتادة. وأسفرت نتائج البحث عن: تصميم أنموذج مقترح قائم على الذکاءات المتعددة لتدريس الرياضيات, ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية, والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الإحتمالي ، ومقياس الاتجاه نحو المادة لصالح المجموعة التجريبية, کما أظهرت النتائج الأثر الکبير للأنموذج المقترح القائم على الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات التفکير الاحتمالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية