هدف البحث الحالي إلي تطوير منهج االکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة ؛ ولتحقيق ذلک الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: "
"ما فعالية تطويرمناهج الکيمياء بالمستحدثات العلمية المعاصرة في تنمية التنور الکيميائي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ".
وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمستحدثات الکيميائية المعاصرة الواجب توافرها في مناهج کيمياء المرحلة الثانوية وقائمة بأبعاد التنور الکيميائي ، وکذلک اعداد إختبار لقياس الجوانب الثلاثة للتنور الکيميائي (الجانب المعرفي وتم أعداد إاختبار لقياس الجانب المعرفي ، والجانب المهارى تم إعداد اختبار لقياس الجانب المهاري ، ومقياس إتجاه لقياس الجانب الوجداني ) . وقد تکونت مجموعة البحث من (80 ) طالب و طالبة من مدرسة أشرف جاويش الثانوية المشترکة ومدرسة درين الثانوية التابعتين لإدارة نبروه التعليمية .
وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود حاجة لتطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية بالمرحلة الثنوية في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة ؛ بالإضافة إلى فعالية منهج الکيمياء المطور في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة للصف الأول الثانوي في تنمية جوانب التنور الکيميائي الثلاثة (الجانب المعرفي ، والمهارى ، والوجداني ) .
وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات و البحوث المقترحة . الکلمات المفتاحية :تطوير منهج الکيمياء –المستحدثات الکيميائية المعاصرة –التنور الکيميائي .
عبد الهادى, مرام نجاح أحمد أحمد. (2020). تطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة.. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 110(4), 1149-1178. doi: 10.21608/maed.2020.158012
MLA
مرام نجاح أحمد أحمد عبد الهادى. "تطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة.". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 110, 4, 2020, 1149-1178. doi: 10.21608/maed.2020.158012
HARVARD
عبد الهادى, مرام نجاح أحمد أحمد. (2020). 'تطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة.', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 110(4), pp. 1149-1178. doi: 10.21608/maed.2020.158012
VANCOUVER
عبد الهادى, مرام نجاح أحمد أحمد. تطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة.. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2020; 110(4): 1149-1178. doi: 10.21608/maed.2020.158012