تطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف  البحث الحالي إلي تطوير منهج االکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة ؛ ولتحقيق  ذلک الهدف  سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: "
"ما فعالية تطويرمناهج  الکيمياء بالمستحدثات العلمية المعاصرة في تنمية التنور الکيميائي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ".
وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمستحدثات الکيميائية المعاصرة الواجب توافرها في مناهج کيمياء المرحلة الثانوية وقائمة بأبعاد التنور الکيميائي ، وکذلک اعداد إختبار لقياس الجوانب الثلاثة للتنور الکيميائي (الجانب المعرفي وتم أعداد إاختبار لقياس الجانب المعرفي ، والجانب المهارى تم إعداد اختبار لقياس الجانب المهاري ، ومقياس إتجاه لقياس الجانب الوجداني ) . وقد تکونت مجموعة البحث من (80 ) طالب و طالبة من مدرسة أشرف جاويش الثانوية المشترکة  ومدرسة درين الثانوية التابعتين لإدارة نبروه التعليمية .
    وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود حاجة لتطوير مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية  بالمرحلة الثنوية في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة ؛ بالإضافة إلى فعالية منهج الکيمياء المطور في ضوء المستحدثات الکيميائية المعاصرة  للصف الأول الثانوي في تنمية جوانب التنور الکيميائي الثلاثة (الجانب المعرفي ، والمهارى ، والوجداني )  .
 وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات و البحوث المقترحة   .
الکلمات المفتاحية :تطوير منهج الکيمياء –المستحدثات الکيميائية المعاصرة –التنور الکيميائي .

الكلمات الرئيسية