أثر استخدام نموذج ريجليوث في تدريس وحدتي "ثروات وطننا العربي و روائع حضارتنا الإسلامية" لتنمية بعض مهارات التفکير السابر الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

أثر استخدام نموذج ريجليوث في تدريس وحدتي "ثروات وطننا العربي و روائع
حضارتنا الإسلامية" لتنمية بعض مهارات التفکير السابر الإبداعي
لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
الهدف من البحث هو: التعرف علي أثر استخدام نموذج ريجليوث في تدريس وحدتي "ثروات وطننا العربي و روائع حضارتنا الإسلامية" لتنمية بعض مهارات التفکير السابر الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
وتنبثق من مشکلة الدراسة الأسئلة التالية :
"ماأثر استخدام نموذج ريجليوث في تدريس وحدتي "ثروات وطننا العربي و روائع حضارتنا الإسلامية" لتنمية بعض مهارات التفکير السابر الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي"
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية:
ماهي مهارات التفکير السابر الإبداعي التي يجب تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية ؟
ماهو التصور المقترح لوحدتي "ثروات وطننا العربي و روائع حضارتنا الإسلامية" وفق نموذج ريجليوث ؟
مامدي فاعلية نموذج ريجليوث في تنمية مهارات التفکير السابر الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
وللإجابة علي أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستعراض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة ,کما تم إعداد الإطار النظري للبحث ,وتم إعداد أدوات البحث وتطبيقها قبلياً وبعدياً علي عينة الدراسة المختارة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من إدارة شرق المنصورة التعليمية ,وتم تصنيفهم إلي مجموعة تجريبية (تم التدريس لها بإستخدام نموذج ريجليوث) ,ومجموعة ضابطه تستخدم الطريقة التقليدية في التدريس ,وتم تطبيق إختبار مهارات التفکير السابر الإبداعي ,وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج 

الكلمات الرئيسية