برنامج قائم على التدريس الابداعي لتنمية الکفاءة النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

برنامج قائم على التدريس الإبداعي لتنمية الکفاءة النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الکفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ ولتحقيق هذا الهدف يعرض هذا البحث خمسة محاور کالتالي: المحور الأول: مشکلة البحث وخطواته، والمحور الثاني: التدريس الإبداعي وتنمية الکفاءة النحوية، المحور الثالث: بناء الأدوات، والمحور الرابع: تنفيذ البرنامج، والمحور الخامس: نتائج البحث وتفسيرها وتحليلها وتوصياته ومقترحاته. وفيما يلي بيان لتلک المحاور:
المحور الأول: مشکلة البحث وخطواته:
    يهدف هذا المحور إلى تحديد مشکلة البحث، ووضع فروضه، وبيان أهميته، وتحديد أهدافه، وتوضيح مصطلحاته، ثم وصف الخطوات والإجراءات التي قامت بها الباحثة لدراسة مشکلة البحث، وفيما يلي تفصيل ذلک:
مقدمة:
اللغة أداة تواصل وتفاهم بين الأفراد، ويستطيع التلميذ أن يکتسب مهارات التواصل اللغوي السليم تحدثاً وقراءة وکتابة من خلال اللغة، إلا أنه لن يستطيع تحقيق ذلک بدقة إلا من خلال إلمامه بالقواعد النحوية، فهي أساس اللغة وجوهرها، ولولاها لا يستقيم لسان ولا تصح عبارة.
واللغة العربية هي لغة الإبداع في حد ذاتها والسمات المميزة لها تؤکد طلاقتها ومرونتها، وبما تشتمل عليه من إمکانات لغوية، وصيغ وأساليب متنوعة للتعبير ومجالات ومهارات وفنون ومظاهر اتصالية مختلفة، وإبداعات متنوعة في الشعر والبلاغة والقصة والرواية، فمن خصائصها الإبداعية؛ استخدام جديد لدلالة الألفاظ والتراکيب يرتبط في جوهره بنسق فکرى مکتمل، والترادف والمشترک اللفظي؛ فالترادف هو إطلاق أکثر من کلمة على دلالة واحدة، أما المشترک اللفظي فيعني اشتراک أکثر من دلالة على لفظ واحد.
وقد أوصت الدراسات والبحوث بأن يکون التدريس للغة العربية بمهاراتها وفنونها إبداعياً، بما يمکن المتعلمين من اکتساب مهارات التفکير الإبداعي ومنها دراسة (خلف الله، 2005)، (عبد المجيد، 2007)، (العويضي، 2011).
وتشير الدراسات إلى أن معظم المعلمين لا ينفذون أية استراتيجيات تدريسية تشجع الطلاب على الإبداع، فاستخدام التدريس الإبداعي له تأثير کبير في تعلم اللغة، والطلاب الذين حققوا إنجازا منخفضاً لم يتلقوا تدريساً إبداعياً (Buser,k&Wilkerson,2011)(Cardellini,L,2006 ).
وللنحو أهمية کبرى في تعليم اللغة العربية وحفظ اللسان وتقويمه وسلامة اللغة في مهاراتها وفي فنونها اللغوية المتنوعة ، ويتضمن مهارات متنوعة تتدرج في مستوياتها من المهارات المعرفية إلى مهارات التفکير العليا ، ووظيفة معلم اللغة العربية في تدريس القواعد النحوية يتمثل في : تقديم أساليب وطرائق تدريس إبداعية وتهيئة بيئة تعلم متجددة ومحفزة تستوعب صعوبة النحو لدى المتعلمين بما يجعلهم يتقبلونه وتتغير اتجاهاتهم نحوه ، وإظهار أهمية القواعد النحوية بربطها بفروع اللغة العربية ومهاراتها ، بما يشوق الطلاب لتعلمه فيستمتعون به ، ويشعرون بقيمته الوظيفية .

الكلمات الرئيسية