التوجيهات التربوية في القراءات القرآنية "العلاقات الأسرية نموذجًا"

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن التوجيهات التربوية للعلاقات الأسرية المستنبطة من القراءات القرآنية، ولتکون هذه القراءات المتواترة المرشدة والموجهة للعلاقات الأسرية.
وهناک عدد من القراءات القرآنية المتواترة يمکن أن يستخرج منها توجيهات تربوية تسهم في بناء الأسرة المسلمة وتعزيز العلاقات فيما بينهم في ضوء القرآن الکريم.
وسوف أقدم في هذه البحث – بإذن الله – عددًا من القراءات القرآنية المتواترة وأستخرج منها هدف تربوي يمکن أن يسهم في حل بعض المشاکل في العلاقات بين أفراد الأسرة.
سؤال الدراسة: ماهي التوجيهات التربوية المستفادة من القراءات القرآنية والتي تُسْهِمُ في بناءِ العلاقاتِ الأسريَّةِ؟




منهجية البحث:




                                                                                                       




وللإجابة عن سؤال الدراسة تم استخدام المناهج التالية في الدراسة،
الأول والثاني: المنهج الوصفي المتبوع بالمنهج التحليلي، حيث تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى للکشف عن القراءات القرآنية المتواترة، والتي تحدثت عن موضوع العلاقات الأسرية، وذکر توجيهها من کتب التوجيه.
الثالث: المنهج الاستنباطي، وذلک لمعرفة إلى التوجيهات التربوية.




ملخص النتائج:


 




                                                                                                       




1-              أن القرآن الکريم يحتوي على توجيهات عليا لقيام الأسرة المسلمة بواجباتها على أکمل وجه.
2-              أن القراءات القرآنية تضمنت توجيهاتٍ ربَّانِيَّةٍ تُرْشِدُ الأسرةَ المسلمةَ إلى أساليب للتعامل من شأنها أن تُذهب الشِّقَاقَ والنِّزَاعَ بين أهلِ البيتِ الواحِدِ.

الكلمات الرئيسية