فاعلية بيئة تعلم إلکترونية شخصية قائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات التعامل مع شبکات الإنترنت لطلاب المرحلة الثانوية التجارية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

فاعلية بيئة التعلم الإلکترونية الشخصية القائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات التعامل مع شبکات الإنترنت لطلاب المرحلة الثانوية التجارية.
     هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التعامل مع شبکات الإنترنت من خلال تصميم بيئة التعلم الإلکترونية الشخصية القائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات التعامل مع شبکات الإنترنت لطلاب المرحلة الثانوية التجارية، شملت عينة البحث (60) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري من مدرسة الشهيد محمود الجيزي الثانوية التجارية المشترکة بإدارة المطرية التعليمية، وتم تقسيمهم بالتساوي إلي مجموعتين (تجريبية – ضابطة) تم اجراء الاختبار القبلي على کلا المجموعتين، ثم تخضع المجموعة التجريبية للدراسة باستخدام بيئة التعلم الإلکترونية الشخصية القائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية (البيئة المصممة) ، بينما تلقت المجموعة الضابطة التدريس باستخدام طريقة التعلم التقليدي المباشر، ثم خضعت المجموعتين للاختبار البعدي لمقارنة نتائج المجموعتين، لقياس الأثر الذي أحدثه تطبيق المتغير المستقل، وقد ظهرت فروق بين المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، حيث ساهمت بيئة التعلم الإلکترونية الشخصية في تنمية مهارات التعامل مع شبکة الإنترنت لدى طلاب الصف الثاني للتعليم التجاري.
الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم الإلکترونية الشخصية – تطبيقات جوجل التفاعلية – شبکات الإنترنت.
Title: The Effectiveness of Designing a Personalized E-Learning Environment Based on Google Interactive Applications in Developing the Skills of Dealing with the Internet for Business Secondary Students.
Abstract: The aim of this study is to reveal the effectiveness of the design of the personal e-learning environment based on the interactive Google applications in developing the skills of dealing with the Internet for commercial secondary students, the sample of the study included (60) students of the second year secondary commercial students from Mahmoud Al-Gezi secondary commercial joint school in Mataria educational administration, They were divided equally into two groups one is an experimental and  the other is a control group, applying pre test on both groups and then the experimental group is subjected to study using a personalized E-learning environment based on Google Interactive Applications (a designed environment). While the control group received instruction using the traditional direct learning method, the two groups were subjected to a post-test to compare the results of the two groups, to measure the impact of the application of the independent variable.There were differences between the two groups in the telemetry in favor of the experimental group. A personal e-learning environment contributedin developing the skills of dealing with the Internet for second grade students for business education.
Keywords: Personal e-learning environment - Google interactive applications - Internet networks
 

الكلمات الرئيسية