فاعلية استراتيجية شکل البيت الدائري في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الاجتماعية والوطنية.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية شکل البيت الدائري في تنمية بعض مهاراتالتفکير البصري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الاجتماعية والوطنية. وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي من إحدى المدارس الابتدائية بمدينة مکة المکرمة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية درست وحدة طبيعة شبه جزيرة العرب وفق استراتيجية شکل البيت الدائري والأخرى ضابطة درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وقد طبقت أداة البحث اختبار بعض مهارات التفکير البصري قبلي وبعدي على المجموعتين وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى النتائج التالية:
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في اختبار بعض مهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية البيت الدائري في جميع مراحل التعليم بدءً من المرحلة الابتدائية ووصولاً إلى المرحلة الثانوية. وضرورة إلزام المعلمين بإدراج الصور ضمن اختبارات التحصيل الدراسي في جميع المراحل الدراسية وتدريب المشرفات على مبادئ وإجراءات تنفيذ البيت الدائري، حتى يتمکنوا من توجيه المعلمات عند تطبيقهم، ضرورة إدراج هذه الاستراتيجية في کتاب دليل المعلم من أجل تنويع طرق التدريس.
Abstract:
     The goal of this research to determine the effectiveness of the House strategy a ring in the development of some al-basri thinking skills to the grade five students in a social education and national. The study sample consisted of 60 pupils from grade five students from a primary school in the city of Mecca, Divided into two equal one pilot had studied the nature of the Arabian Peninsula as a form of the home of the ring and the other female officers examined the same unit as usual, and has applied the search engine test some al-basri thinking skills before and after me on the two groups after the data collection and analysis were agreed following results; a statistically significant differences between average levels of research samples to test some .
al-basri thinking skills in favour of the experimental group. In light of the search results is recommended to use the strategy of the home of the ring at all levels of education entry of primary school and leading to secondary school. and the necessity for teachers to incorporate images within academic achievement tests in all stages of learning and training of supervisors on the principles and procedures, implementation of the home of the ring. To be able to guide teachers as they apply, the need to include this strategy in a book of the teacher's guide to diversify the teaching methods.

الكلمات الرئيسية