إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والکتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مهارات القراءة للدراسة ومهارات الکتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلک تم إعداد إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية تجهيز المعلومات (دليل المعلم- أوراق عمل الطلاب)، واختبار مهارات القراءة للدراسة، واختبار مهارات الکتابة الوظيفية. وتکونت عينة البحث من (32) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة ديروط أم نخلة الثانوية بإدارة ملوي التعليمية- محافظة المنيا. وتم تطبيق اختبار مهارات القراءة للدراسة، واختبار مهارات الکتابة الوظيفية قبلياً، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية تجهيز المعلومات، ثم تطبيق الاختبارات بعديًا.
     وأکدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي أداء مجموعتي البحث في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة للدراسة، واختبار مهارات الکتابة الوظيفية لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي أداء طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة للدراسة، واختبار مهارات الکتابة الوظيفية لصالح القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: نظرية تجهيز المعلومات، مهارات القراءة للدراسة، مهارات الکتابة الوظيفية.
Abstract
       The present research aimed testing the effectiveness of a teaching strategy based on the theory of information processing in developing reading skills for study and functional writing skills of secondary school students. To achieve the research objectives, a teaching strategy was prepared based on the theory of information processing (teacher guide - student worksheets). Also a reading skills for study and a functional writing skills tests were conducted. The research sample consisted of (32) first grade secondary students in Dairout Umm Nakhla secondary school at Mallawi Educational Administration - Minya Governorate. The sample of the study sat for the pre-posttests. The results revealed statistically significant differences at (0.05) between the mean scores of reading skills for study test, and functional writing skills test in favor post-testing.
Keywords: information processing theory, reading skills for study, functional writing skills.

الكلمات الرئيسية