فعالية استخدام استراتيجية التصور العقلى البصري فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المرکب لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

      يستهدف هذا البحث تنمية مهارات التفکير المرکب لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية، وذلک باستخدام استراتيجية التصور العقلى البصري، وتم تطبيق البحث على عينة من التلاميذ المعاقين سمعياً في الصف الأول الاعدادى؛ حيث بلغت العينة 21 تلميذاً، موزعة على المجموعتين التجريبية والضابطة وتم استخدام منهج البحث شبه التجريبي، وتم تطبيق
(اختبار مهارات التفکير المرکب) إعداد الباحثة وقد توصت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية التصور العقلى البصري فى تحسن مهارات التفکير المرکب (التأمل والملاحظة، التصنيف، الاستنتاج، التنبؤ، الکشف عن المغالطة، الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الاعدادى.
 
Abstract:
This research aims at develop complex thinking skills among  Hearing - impaired preparatory stage pupils  through reliance on A Visual Mental Imagery  Strategy, The research was applied to a sample of  Hearing_ impaired students in the first preparatory grade. The sample was 21 pupils, divided into experimental and control groups. The semi-experimental research method was used, (Complex Thinking Skills) Test was applied the research tool was applied. To develop complex thinking skills (Meditation and observation, Classification, Prediction, Iferring, Detection of fallacy, Fluency, Flexibility, Originality) for hearing - impaired pupils in the first preparatory grade.
          

الكلمات الرئيسية