معوقات تطبيق الحوکمة بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية – دراسة ميدانية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث التعرف على معوقات تطبيق الحوکمة بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية؛ وتحقيقًا لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في مسعى لتحقيق هدفها، وقامت بتصميم استبانة. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01.) بين استجابات أفراد العينة حول کافة عبارات بعد المعوقات التنظيمية، لصالح الاستجابات (موافق بدرجة کبيرة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01.) بين استجابات أفراد العينة حول کافة عبارات بعد المعوقات البشرية، لصالح الاستجابات (موافق بدرجة کبيرة)، فيما عدا العبارة الأولى فقد جاءت الفروق لصالح الاستجابات (موافق بدرجة کبيرة جدا)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01.)، بين استجابات أفراد العينة حول کافة عبارات بعد المعوقات المادية، لصالح الاستجابات (موافق بدرجة کبيرة جداً). وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل التشريعات والقوانين التي تحد من الفساد الإداري مع ضرورة إدراج بنود الحوکمة بها، ووضع الخطط والبرامج التي تتضمن تطبيق الحوکمة، بما يتناغم مع متطلبات الجودة الشاملة في التعليم.

الكلمات الرئيسية