أهمية التکنولوجيا الرقمية في مجال التعليم من وجهة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أهمية التکنولوجيا الرقمية في مجال التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، وفقا لمتغيري الجنس والدرجة العلمية، وللوقف على أهمية التکنولوجيا الرقمية في مجال التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت استند البحث على المنهج الوصفي الذي يصف المتغيرات البحثية، ويحللها؛ للوصول إلى الأهداف المنشودة، وتکونت عينة البحث من ستين من الذکور والإناث من أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت.
وتمثلت أداة البحث في استبانة تضمنت فقراتها أهمية التکنولوجيا الرقمية في مجال التعلم، وهدفت الاستبانة إلى الکشف عن أهمية التکنولوجيا الرقمية في مجال التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، واعتمد البحث في اشتقاق الاستبانة من المصادر التالية:

نتائج البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بالتکنولوجيا الرقمية.
الأدبيات التربوية المرتبطة بالتکنولوجيا الرقمية.
أهداف تعليم تکنولوجيا التعليم في دولة الکويت.

وتوصلت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدکتوراه أکثر تأکيدا لأهمية التکنولوجيا الرقمية في مجال التعلم من أقرانهم الحاصلين على درجة الماجستير، کما توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق بين أعضاء هيئة التدريس الذکور والإناث في تأکيدهم لأهمية التکنولوجيا الرقمية في مجال التعلم.
وأوصى البحث بعدة توصيات أهمها: وضع خطة إستراتيجية وطنية لتطبيق التعليم الرقمي ونشره في دولة الکويت، وتوعية المعلمين بأهمية استخدام وسائط التکنولوجيا الرقيمة في مجال التعلم من خلال ورش العمل والندوات.
الکلمات المفتاحية:التکنولوجيا الرقمية,

الكلمات الرئيسية