أثر توظيف المنصة الالکترونية القائمة على استخدام موقع Easy Classلتنمية التفکير التأملي والانخراط في التعلم لدى طلبة کلية التربية بجامعة حائل

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توضيح أثر توظيف المنصة الإلکترونية القائمة على استخدام موقع "إيزى کلاس Easy Class" على تنمية التفکير التأملي والانخراط فى التعلم  لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل، واعتمد البحث على المزاوجة بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (67) طالباً من طلاب کلية التربية جامعة حائل بشطرى الطلاب والطالبات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، حيث درست المجموعة الأولى بالطريقة العادية، أما المجموعة التجريبية فقد درست على المنصة الالکترونية القائمة على موقع "إيزى کلاس Easy class" والتي يسجل عليها فيديوهات وأنشطة ومحتوى علمي، يتفاعل من خلالها الطلاب، وکذلک استخدام وسيلة تواصل جماعي (واتس أب)، وتم إعداد مقياس للتفکير التأملي ومقياس الإنخراط فى التعلم، وقد توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى في متغيري التفکير التأملي والإنخراط فى التعلم  لصالح القياس البعدى عند مستوى (0,05)،  کما أظهرت نتائج البحث أن حجم التأثير الذي أحدثه توظيف المنصة الالکترونية على تنمية التفکير التأملي والإنخراط فى التعلم على مستوى التفکير التأملي والانخراط في التعلم لدى المجموعة التجريبية کان کبيراً وذلک لصالح التطبيق البعدى ، کذلک أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى ( 0,05) بين کلا من  التفکير التأملي الإنخراط فى التعلم للمجموعة التجريبية في القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: أثر- المنصة الإلکترونية Easy Class  - التفکير التأملي - الانخراط فى التعلم
 

الكلمات الرئيسية