تصميم بيئة تدريب متنقل تکيفى قائمة على تحليلات التعلم لتنمية مهارات إنتاج بيئات التعلم الإفتراضية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المستخلص

تعد نظم التدريب المتنقل حالياً الأسلوب الأمثل للتدريب, حيث تعتمد على توظيف التکنولوجيا اللاسلکية فى التدريب من بعد مثل الهواتف النقالة والمساعد الرقمى الشخصي, والحاسبات الآلية المصغرة, بهدف زيادة دوافع المتدربين, وتحسين التواصل معهم فى أى وقت ومن أى مکان, وتراعى نظم التدريب المتنقل الظروف الزمانية والمکانية للمتدربين, وتراعى أيضاً الفروق الفردية بينهم, ولديها القدرة على نشر ثقافة التدريب الذاتى وجذب المتدربين وزيادة فاعليتهم ودافعيتهم للتدريب, فنجاح أى تدريب يستلزم توافقه مع احتياجات المتدربين وأساليب تعلمهم ومراعاتها عند التخطيط والإعداد للتدريب.
     وظهور مصطلح التدريب المتنقل التکيفى نتيجة للتطورات فى تکنولوجيا التدريب, شکل نقله کبيرة في البرامج التدريبية، إذ أن ظهوره شکل بعداً جديداً لدور الأجهزة النقالة في تلبية کافة احتياجات المتدربين, ومراعاة الفروق الفردية بينهم (Uther, Zipitria, Uther & Singh, 2005,5)*. 
     وتکنولوجيا التدريب المتنقل التکيفى هى نتاج للدمج بين عدة تکنولوجيات, وهى: الذکاء الصنعى(Artificial Intelligence Techniques), والوسائط المتشعبة التکيفية (Adaptive Hypermedia), والنظم الذکية (Intelligent systems) من أجل تقديم بيئة تدريبية تکيفية تساعد المتدربين على تحقيق أهدافهم التدريبية وفق قدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم ومستواهم المعرفى وأساليب تعلمهم وخبراتهم السابقة (Brusilovsky,2000, 1-2).
     وعملية التکيف فى البيئات التکيفية تتم بطريقتين: الطريقة الأولى, فى ضوء معلومات يطلبها النظام من المستخدم, مثل تطبيق مقياس أسلوب التعلم, والتکيف هنا يحدث من البداية فى ضوء المعلومات التى حصل عليها, الطريقة الثانية, يقوم النظام بذلک بشکل تلقائى دون أن يطلب من المستخدم أى معلومات, حيث يقوم النظام بتتبع أفعال المستخدم وأدائه, ثم ينمذج هذا الأداء, ويقوم بعملية التکيف بشکل تدريجى تقدمى أثناء الاستخدام, ومن ثم فالتکيف هنا لايحدث من البداية, واعتمد البحث الحالى على هذه الطريقة من خلال تحليلات التعلم (Popescu, Trigano & Badica, 2007,13).
     وتؤکد دراسة کلٌ من (2012 Sottilare, Goldberg, Brawner & Holden (على أهمية توظيف تحليلات التعلم فى تصميم بيئات التدريب المتنقل التکيفى, کما أکدت على أهمية تحليلات التعلم, حيث تستخدم لتصميم بيئات تکيفية, من خلال متابعة خطوات وتفاعلات المتدرب خلال العملية التدريبية, وتقديم المحتوى المناسب لاحتياجاته وأسلوب تعلمه, ومستواه المعرفى, وتعديل مساره التدريب,



*اتبعت الباحثة فى توثيق المراجع قواعد جمعية علم النفس الأمريکية (الإصدار السادس).American Psychological Association (APA) Format (6th Edition). 

الكلمات الرئيسية