برنامج مُقترح قائم على إستخدام نظرية الجراف "Graph Theory" في تدريس الجبر لتنمية مهارات النمذجة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المستخلص

هدف هذا  البحث إلى تحديد مدى فاعلية برنامج مُقترح قائم على إستخدام نظرية الجراف "Graph Theory" في تدريس الجبر في تنمية مهارات النمذجة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتکونت عينة البحث من (66 طالب وطالبة) من طلاب الصف الأول الثانوي، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية عددها (32 طالب وطالبة) ومجموعة ضابطة عددها (34 طالب وطالبة)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات النمذجة الرياضية في الأبعاد التالية: (فهم المُشکلة – التخطيط لحل المُشکلة – حل النموذج وتفسير الحل – التأکد من صحة النموذج وتعميمه)، ثم تم تطبيق الإختبار قبلياً وبعدياً على عينة البحث، وتحليل النتائج باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.
     وقد أشارت نتائج البحث إلى:     
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات النمذجة الرياضية (الأبعاد والدرجة الکلية) وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات النمذجة الرياضية (الأبعاد والدرجة الکلية) وذلک لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات، والبحوث المُقترحة.
 

الكلمات الرئيسية