دور المرشدة الطلابية في تنمية مهارة اتخاذ القرارات لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفات التوجيه والإرشاد الطلابي في مدينة الرياض

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المستخلص

يعد الإرشاد التربوي أحد الجوانب المهمة في العملية التربوية، لأنه يدخل في کل مفرداتها، ومن أجل أن يکون دوره أکثر فاعلية لا بد أن يتدخل حتى في شخصية المدرس الذي يقدم المادة العلمية، وفي طريقة التعامل التي تسود المؤسسة التعليمية، والتدخل في البناء التکويني للمتعلم، وفي تحقيق التوافق الاجتماعي؛ لذلک فإن المرشدة التربوية يجب أن تکون متواجدة طوال اليوم الدراسي، وأحيانًا قبله وبعده، کما يجب أن تکون عونًا للطالبة، وأن تعمل معها في تشخيص المشکلات وعلاجها، وتغيير أنماط السلوک وتعديلها. کل ذلک يتطلب من المرشدة أن تکون ملمة بالأساليب والمهارات التي تمکنها من تأدية عملها على أفضل وجه( ربيع، 2003م، ص8).
وتعد عملية صنع القرار من أهم العمليات الإدارية، وهي سمة مهمة يجب أن يتصف بها القائد الإداري، وتزداد أهمية صنع القرار في المؤسسات التربوية والتعليمية حيث إن هناک أهمية واضحة لمشارکة مديري المدارس العاملين معهم في القدرة على صناعة القرارات الإدارية؛ لذلک تؤثر صناعة القرار الإداري تأثيراً مباشراً على جميع العاملين من جميع النواحي(الحربي، 1429هـ، ص2)؛ يتبين مما سبق أن القيادة الإدارية هي إحدى مهمات المرشدة الطلابية ومن ثم فإنها بحکم إشرافها وقيادتها للطالبات يجب أن يکون لها دور في تنشئة الطالبات على صنع القرار المناسب في حياتهن.

الكلمات الرئيسية