فاعلية التدريب النقال في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمي المدارس الحکومية بسلطنة عمان

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث التعرف على فاعليةالتدريب النقال في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمي المدارس الحکومية بسلطنة عمان، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام منهج البحث التطويري في تنفيذ إجراءات تجربة البحث، وتکونت عينة البحث من(30) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الحکومية بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، واستخدمت الباحثة نموذج الجزار (2013) في تصميم بيئة التدريب النقالة، وتم اجراء تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ،واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للکفايات التدريسية للمعلمين، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لهذه الکفايات. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البيئة التدريبة النقالة في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمي المدارس الحکومية، کما توصلت نتائجها إلى وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالکفايات التدريسية لدى معلمي المدارس الحکومية لصالح التطبيق البعدي، وأيضا وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالکفايات التدريسية لدى معلمي المدارس الحکومية لصالح التطبيق البعدي ،وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة العمل على توظيف التطبيقات المجانية للهواتف الذکية في البيئات التدريبية الالکترونية، والعمل على تدريب و تنمية کفايات المعلمين التدريسية باستخدام بيئات التدريب النقالة ،نظرا لأهميتها في ظل تطورات العصر ومستحدثاته التکنولوجية، وأوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة ببيئات التدريب النقالة في تنمية الکفايات المختلفة للمعلمين، والعمل على الاستفادة من الخدمات التي توفرها الهواتف الذکية في العملية التعليمية والتدريبية .

الكلمات الرئيسية