فاعلية برنامج قائم علي المنظمات الشکلية لتنمية مهارات التوضيح والفهم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الهدف من الدراسة هو: التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي المنظمات الشکلية لتنمية مهارات التوضيح والفهم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية.
 وتنبثق من مشکلة الدراسة الأسئلة التالية :
ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى :           
"ما فاعلية برنامج قائم علي المنظمات الشکلية لتنمية مهارات التوضيح والفهم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية.
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية:
1-    ما مهارات التوضيح والفهم التي يجب تنميتها لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الإعدادية؟
2-    ما التصور المقترح للبرنامج القائم علي المنظمات الشکلية لتنمية مهارات التوضيح والفهم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة الدراسات الإجتماعية بالصف الأول الإعدادى؟
3-    ما مدي فعالية البرنامج في تنمية مهارات التوضيح والفهم لدي التلاميذ المتأخرين دراسياً بالصف الأول الإعدادي؟
وللإجابة علي أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستعراض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة ,کما تم إعداد الإطار النظرى للبحث ,وتم إعداد أدوات البحث وتطبيقها قبليا وبعديا علي عينة الدراسة المختارة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من إدارة نبروة التعليمية ,وتم تصنيفهم إلي مجموعة تجريبية ( تم التدريس لها باستخدام البرنامج القائم علي المنظمات الشکلية ) ومجموعة ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية فى التدريس , وتم تطبيق إختبار مهارات التوضيح والفهم, وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج حزم التحليل الإحصائى للعلوم الإجتماعية, توصل البحث للنتائج التالية.  
نتائج البحث :
1-    وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚0 ) بين متوسطى درجات تلاميذ  المجموعتين الضابطة  والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التوضيح والفهم ( الأبعاد والدرجة الکلية ) لصالح تلاميذ  المجموعة التجريبية.
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين  القبلي والبعدي لاختبار مهارات التوضيح والفهم (الأبعاد والدرجة الکلية ) لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية