تقويم محتوي الموضوعات التاريخية والجغرافية للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفکير البصري

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقويم محتوي کتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفکير البصري، وللتحقق من هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات التفکير البصري الواجب توافرها بمحتوي کتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، واستمارة لتحليل المحتوي في ضوء قائمة المهارات، واختبار مهارات التفکير البصري للصف السادس الابتدائي  في ضوء القائمة السابقة للکشف عن مدي اکتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية لمهارات التفکير البصري، وتکونت عينة البحث من کتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية للصفوف(الرابع، والخامس،  والسادس) للعام الدراسي2017/2018م، ومجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (60)تلميذاً بالصف السادس الابتدائي من المدارس التابعة لمحافظة الدقهلية، تتکون من مجموعتين إحداهما ضابطة قوامها(30) تلميذاً، والأخرى تجريبية قوامها(30) تلميذاً.
وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلي:
-تدني مهارات التفکير البصري بمحتوي کتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية.
-تدني اکتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية لمهارات التفکير البصري.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 

الكلمات الرئيسية