فعالية استراتيجية (ماذا: تعرف– تريد – تعلمت – طبقت) .K.W.L.A في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية استراتيجية ماذا تعرف – تريد – تعلمت – طبقت K.W.L.A. في تصويب التصورات الخطأ عن المفاهيم العلمية في الفصل الرابع "اکتشاف المادة" من مادة العلوم لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان. وقد تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقد أعد الباحث کل من: قائمة المفاهيم العلمية المتضمنة في الفصل الرابع "اکتشاف المادة"، اختبار تشخيص التصورات الخطأ، قائمة التصورات الخطأ، دليل المعلم وکراسة نشاط التلميذ لدراسة الفصل الرابع "اکتشاف المادة" باستخدام استراتيجية K.W.L.A. واختبار التصورات الخطأ.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها:

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخطأ لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات الخطأ لصالح التطبيق البعدي.
تحقق استراتيجية ماذا تعرف – تريد – تعلمت – طبقت K.W.L.A. فعالية في تصويب التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان.

الکلمات المفتاحية: استراتيجية K.W.L.A. - التصورات الخطأ- مفاهيم العلوم

الكلمات الرئيسية