تواجه البشرية فى القرن الحادى والعشرين العديد من التحديات Challenges for the 21st Century مثل:
الإنفجار السکانى Polulation explosion فى الدول الفقيرة ، الإنتحار السکانى Population Suicide فى الدول المتقدمة ، التقدم المذهل الذى تحققه البلدان المتقدمة تقنياً وصناعياً ،مثل التقنية الحيوية ، وتقنية المعلومات والإتصالات والتقنية النووية للإستخدامات السلمية وتقنيات المواد الجديدة المتقدمة مثل الطاقة الشمسية وتقنية النانو، والزراعات المتطورة التى تتيح زيادة الإنتاج ،(Felicia WU,2004) ، فالتقنية تسهم فى تنمية الإقتصاد ولها تأثيرات سلبية على البيئة ( Veronica Garcia,2012) فهى تنفس ملوثاتها الصلبة والسائلة والغازية إلى المحيط الحيوى .
والمعرفة يمکن نقلها أما التقنية فينبغى أن تمارس کما يمکن تطويرها (برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ،2003) ،والإکتفاء بنقل التقنية فى صورة شراء المعدات من شرکات أجنبية يؤدى الى تخلف تقنى ، والحفاظ على المصادر الطبيعية مثل المياه وإقامة مشروعات لتحلية المياه بالتقنية الغشائية للتناضح العکسى ، ونظم الترشيح الفائق ، وتحلية مياه البحر بواسطة التطبيقات النووية والطاقة الشمسية ، والنانوتکنولوجية (Kennedy.2005) ، والبحث والتطوير يعتبر متخلف عن العالم المتقدم ،ففى عام 2005 صدر تقرير العلوم لمنظمة اليونسکو يشير بأن المنطقة العربية هى الأقل تکثيفاً للبحث والتطوير فى العالم ، وکان الأجدى أن ترکز جهودها على الإبتکار العلمى داخلياً ، رغم أن بعض البلدان العربية رصدت مبالغ کبيرة للبحث والتطوير مثل المملکة العربية السعودية والکويت والإمارات المتحدة ولکن مخرجات البحث والتطوير لم ترقى إلى ما توصلت اليه الدول المتقدمة .
ومن التحديات أيضاً التکتلات الإقتصادية الإقليمية العملاقة فهى تشکل أکثر من 80% من سکان العالم وتسيطر على 90% من حجم التجارة العالمية ،فالإعتماد الجماعى على الذات له آثاره الإيجابية من ناحية اتخاذ القرارات فى المجالات المختلفة فعرف هذا العصر بعصر التکتلات الإقتصادية .
تحدى البطالة فى ظل الأوضاع الإقتصادية المتردية ، فالتغير يحدث بسرعة ويؤثر بقوة على نوعية محددة من العمالة وعلى معنى العمل وصوره وأن التقنيات الحديثة وراء التغير الحادث فى العمل ونوعية الحياة فى الوقت الحالى ، أما المستقبل فيصعب التنبؤ بما سيحدث فيه من تغيرات وما يجد فى الطلب على المهارات ونوعياتها مما يستوجب إعادة هيکلة العملية التعليمية ومناهج التعليم ، وأن أکثر التوجهات العالمية تأثيراً فى العمل ونوعية الحياة والمهارات المطلوبة لسوق العمل تتمثل فى الأنظمة الرقمية ، والعولمة ، وتغير موقع العمل ، وزيادة المسئولية الشخصية ،لذا لابد من من التعاون والتکامل لبناء إقتصاد قوى يتحدى العولمة.
محمد, السيد يونس اسماعيل. (2019). متطلبات تطوير منهج الاحياء للمرحلة الثانوية فى ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 106(4), 725-753. doi: 10.21608/maed.2019.134982
MLA
السيد يونس اسماعيل محمد. "متطلبات تطوير منهج الاحياء للمرحلة الثانوية فى ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 106, 4, 2019, 725-753. doi: 10.21608/maed.2019.134982
HARVARD
محمد, السيد يونس اسماعيل. (2019). 'متطلبات تطوير منهج الاحياء للمرحلة الثانوية فى ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 106(4), pp. 725-753. doi: 10.21608/maed.2019.134982
VANCOUVER
محمد, السيد يونس اسماعيل. متطلبات تطوير منهج الاحياء للمرحلة الثانوية فى ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2019; 106(4): 725-753. doi: 10.21608/maed.2019.134982