أثر استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل في مقرر الکيمياء لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة للتحقق من أثر  استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل في مقرر الکيمياء لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه  التجريبي حيث تم اختيار عينة من الطلاب الموهوبين بالمدارس الثانوية  بقطاع المندق والقرى بمنطقة الباحة بلغ قوامها (40) طالباً موهوبا ، تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة (تدرس باستخدام الکتاب) قوامها ( 20 ) طالب ، والمجموعة التجريبية (تدرس باستخدام الصف المقلوب) قوامها ( 20 ) طالب ،  وتم القياس باستخدام اختبار تحصيلي لقياس المستويات المعرفية العليا ( التحليل – الترکيب – التقويم ) ، حيث تم التحقق من صدقه وثباته، ومن ثمًّ تطبيقه قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α ≤0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي للمستويات المعرفية العليا للاختبار التحصيلي ( التحليل – الترکيب – التقويم ) لصالح المجموعة التجريبية لدى طلاب المرحلة الثانوية وکانت قيمة T ( 8.96 ) عند مستوى ( 0.01 ) لمتغير التحليل ،   وکانت قيمة T ( 8.96 ) عند مستوى ( 0.01 ) لمتغير الترکيب ( 6.469) ، وکانت قيمة  ( 8.96 ) عند مستوى ( 0.01) لمتغير التقويم (6.92) ومربع ايتا لمعرفة حجم الأثر لمتغير التحليل ( 0.67)، ومربع ايتا لمعرفة حجم الأثر لمتغير الترکيب( 0.52)، ومربع ايتا لمعرفة حجم الأثر لمتغير التقويم  (0.55)، وکذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي للمستويات المعرفية العليا ککل للاختبار التحصيلي ( التحليل – الترکيب – التقويم ) لصالح المجموعة التجريبية لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية وکانت قيمة T ( 10.86) عند مستوى ( 0.01) للدرجة الکلية، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بتدريس مقرر الکيمياء بالمرحلة الثانوية للطلاب الموهوبين من خلال استخدام استراتيجية الصف المقلوب  التي  تيسر للمتعلمين اکتساب الخبرات التعليمية المقدمة لهم، والقدرة على التفکير  والعمل على تحسين العملية التعليمية بصورة عامة، والکيمياء بصورة خاصة.ِ
abstract
     The aim of the study was to investigate the effect of the inverted grade strategy on achievement in the chemistry course of gifted secondary school students, The researcher used the semi-experimental method, where a sample of talented students was selected in secondary schools In Al-Mundaq and Al-Baha area, 40 students were gifted, Were randomly distributed to two groups: the control group (taught using the book) consisting of (20) students, The experimental group (taught using the inverted row) is 20 students, The measurement was carried out using an achievement test to measure the higher cognitive levels (analysis - composition - calendar) Where it has been verified the sincerity and stability, And then applied before and after the two groups, and using the appropriate statistical methods have been reached a set of results, the most prominent of which: There was a statistically significant difference at () between the average scores of the experimental and control groups In the post-application of the higher cognitive levels of the achievement test (analysis - synthesis - calendar) For the experimental group of high school students, There was also a statistically significant difference at () between the average scores of the experimental and control groups In the post-application of higher cognitive levels as a whole for the achievement test (analysis - synthesis - calendar) For the benefit of the experimental group of talented secondary school students, In light of these results, a number of recommendations were presented, Need to pay attention to teaching chemistry course at the secondary stage for gifted students Through the use of inverted grade strategy that facilitates learners to acquire the educational experience provided to them, And the ability to think and work to improve the educational process in general, and chemistry in particular

الكلمات الرئيسية