أثر برنامج مقترح قائم علي الإثراء الوسيلي في تدريس الموضوعات الجغرافية والتاريخية لتنمية مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الهدف من هذا البحث هو معرفة أثر برنامج مقترح قائم علي الإثراء الوسيلي في تدريس الموضوعات الجغرافية والتاريخية لتنمية مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي.
وتنبثق من مشکلة البحث الأسئلة التالية:
تم صياغة مشکلة البحث الحالي في  السؤال الرئيسي التالي:
 " کيف يمکن تنمية مهارات التفکير البصري في تدريس الموضوعات الجغرافية والتاريخية لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي باستخدام الإثراء الوسيلي؟ "
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1-                ما مهارات التفکير البصري التي يجب تنميتها للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي ؟
2-                ما مدي توفر مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي ؟
3-                ما التصور المقترح لبرنامج قائم علي الإثراء الوسيلي في تدريس الموضوعات الجغرافية والتاريخية لتنمية مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي ؟
4-       ما أثر استخدام البرنامج المقترح في تدريس الموضوعات الجغرافية والتاريخية لتنمية مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي ؟
 
وللإجابة علي أسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد الإطار النظري للبحث، کما قامت الباحثة باستعراض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وتم إعداد أدوات البحث وتطبيقها قبليًا وبعديًا علي عينة البحث المختارة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين سمعياً من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة بمحافظة الدقهلية التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها ( 10) والأخرى ضابطة وعددها (9) ، وتم تطبيق الأدوات التالية ( اختبار لقياس مهارات التفکير البصري قبليًا وبعديًا).
تم تحليل النتائج باستخدام برنامج حزم التحليل الإحصائي SPSS للعلوم الاجتماعية وتوصل البحث للنتائج التالية:
نتائج البحث:
1-    وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚0 ) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ  المجموعتين الضابطة  والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري ( الأبعاد والدرجة الکلية ) لصالح تلاميذ  المجموعة التجريبية.
2-    وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚0) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين  القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير البصري (الأبعاد والدرجة الکلية ) لصالح التطبيق البعدي.
أثر التدريس باستخدام البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي

الكلمات الرئيسية