فعالية برنامج قائم على الوعي الصوتي في علاج الصعوبات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد صعوبات تعلم القراءة الجاهرة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وعلاجها من خلال برنامج قائم على الوعي الصوتي. تکونت عينة البحث من مجموعتين، إحديهما تجريبية(30) تلميذا، والأخرى ضابطة(30) تلميذا، وتم تحقيق التکافؤ بينهما، من حيث بعض المتغيرات کالعمر الزمني للتلاميذ، والخبرة القرائية السابقة، والوسط الاجتماعي والاقتصادي، وأيضا التکافؤ بين المعلمتين في المؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة، وقد أعدت الباحثة قائمة بصعوبات تعلم القراءة الجاهرة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، واختبارًا تشخيصيا لهذه الصعوبات، وبرنامجا مستنداإلى الوعي الصوتي، وکراسة أنشطة، طبقت جميعها في الدراسة الحالية، کما طبقت الباحثة  اختبار القدرة العقلية، إعداد فاروق موسى(2003)، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين؛ التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة الجاهرة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، کماأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، على اختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة الجاهرة، لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فعالية البرنامج القائم على الوعي الصوتي في علاج صعوبات تعلم القراءة الجاهرة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.


 
Abstract
The aim of the current research was to identify the difficulties of learning to read aloud to students in the third grade of primary education, and to treat them through a program based on phonological awareness The study sample consisted of two groups, one experimental (30) and the other (30) students. The equivalence was achieved in terms of variables such as age of pupils, previous reading experience, social and economic status, The researcher prepared a list of the difficulties of learning to read aloud in the third grade students, a diagnostic test of these difficulties, A program based on voice awareness, and a booklet of activities, all applied in the present study. The researcher also applied the mental capacity test, prepared by Farouk Mousa (2003). The results showed that there was a statistically significant difference at the level of (0,05) between the average scores of the two groups; experimental and control in the post-application to test the diagnosis of difficulties of learning to read hard, for the benefit of students in the experimental group, Between the median scores of the experimental group in the tribal and remote applications, on the test of diagnosing the difficulties of learning to read aloud, in favor of the post-application, which indicates the effectiveness of the program based on phonological awareness in the treatment of difficulties learning to read brightly in the third grade primary school.

الكلمات الرئيسية