فعالية برنامج إلکتروني تکيفي في تدريس مادة الحاسب الالي على تنمية مهارات التفکير التکنولوجي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تقصي فاعلية برنامج الکتروني تکيفي لتنمية مهارات التفکير التکنولوجي، والتعرف على قدرات الطلاب في ضوء مشکلة الدراسة واهدافها وقد استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي لتطبيق الدراسة واختبار الفروض، وقد بلغت عينة الدراسة (40) طالباً بحيث تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بواقع (20) طالباً للمجموعة التجريبية و(20) طالباً للمجموعة الضابطة وذلک بعد التحقق من تکافؤ المجموعتين.تم تقديم التجربة للمجموعة التجريبية حيث تدرس الوحدة ( واجهتي للعالم) باستخدام برنامج الکتروني تکيفي لتدريس مهارات التفکير التکنولوجي  بينما دُرست المجموعة الظابطة بالطريقة الاعتيادية،. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية،أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة   0.01≥α بين متوسطي درجات الطلاب فالقياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار التحصيلي والتفکير الالکتروني لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract
Title:Effectiveness of Adaptive Electronic Program on Enhancing Technological Thinking,  Computer Class, Elementary School"
        The Study aimed to investigating adaptive electronic program effectiveness. This program is designed for enhancing studens' technological thinking and figuring out their abilities in spot of the study's aim and problem. The researcher utilized a semi experimental model for study's applications and testing the hypothesis. The sample of study included 40 equivalent selected students, which divided into two equal subgroups: control, and experimental group.The educational unit subject was "my destiny to the world". This subject instructed to the experimental group via the adaptive electronic program used for teaching technological thinking skills, while the control group instructed in the traditional teaching method.In conclusion, the study results indicated that there was a significant variation in students' scores average of the two groups. This variation which represented statistically in the range: ≤ 0,0 1 weights more for the experimental group < /p>
 

الكلمات الرئيسية