أثر اختلاف تقديم أنماط تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التعامل مع الروبوت لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الي التعرف على أثر اختلاف تقديم أنماط تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التعامل مع الروبوت لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاهاتهننحوه، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلک لاشتقاق قائمة معايير تصميم تکنولوجيا الواقع المعزز، وکذلک في إعداد قائمة مهارات التعامل مع الروبوت، والمنهج شبه التجريبي وذلک للکشف عن أثر المتغير المستقل وهو أنماط تقديم تکنولوجيا الواقع المعزز (الثابت القائم على صور الإنفوجرافيک – المتحرک القائم على الموشن جرافيک) في المتغير التابع وهو مهارات التعامل مع الروبوت والاتجاه نحوه، وتم اختيار عينة عشوائية من الطالبات اللاتي يدرسن مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الأول الثانوي (نظام المقررات) بمدرسة الثانوية الرابعة لتحفيظ القرآن الکريم بالرياض للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/2019، وتم توزيعهن کما يلي: المجموعة التجريبية(1): وتضم (٢٤) طالبة درست (النمط الثابت القائم على صور الإنفوجرافيک في تکنولوجيا الواقع المعزز)، المجموعة التجريبية (2): وتضم (٢٤) طالبة درست (النمط المتحرک القائم على الموشن جرافيک في تکنولوجيا الواقع المعزز)، وقد استخدم الباحث مقياس التعامل مع الروبوت لدى طلبة المرحلة الثانوية لقياس تعامل الطالبات مع الروبوت ومقياس اتجاه طالبات المرحلة الثانوية نحو التعامل مع الروبوت.
وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج عديدة من أهمها ما يلي:

يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي التي درست بالنمط الثابت القائم على صور الإنفوجرافيک في تکنولوجيا الواقع المعزز) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التعامل مع الروبوت لدى طالبات المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالنمط المتحرک القائم على الموشن جرافيک في تکنولوجيا الواقع المعزز) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التعامل مع الروبوت لدى طالبات المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولي التي درست بالنمط الثابت القائم على صور الإنفوجرافيک في تکنولوجيا الواقع المعزز) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التعامل مع الروبوت لدى طالبات المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالنمط المتحرک القائم على الموشن جرافيک في تکنولوجيا الواقع المعزز) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التعامل مع الروبوت لدى طالبات المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.

 

الكلمات الرئيسية