أثر بعض استراتيجيات التعلم التعاوني على تنمية المفاهيم العلمية والتفکير المنتج والمشارکة الإيجابية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير المنتج في العلوم والمشارکة الإيجابية، لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري؛ باستخدام بعض استراتيجيات التعلم التعاوني(استراتيجية التعلم معاً المطورة -استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة المطورة -استراتيجية المهام التعاونية المطورة)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار لقياس التحصيل الدراسي، ومقياسين أحدهما لقياس مهارات التفکير المنتج في العلوم، والآخر لقياس المشارکة الإيجابية، وتوصل البحث لعدد من النتائج، من أهمها فاعلية بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير المنتج والمشارکة الإيجابية في العلوم، وقدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها العمل على بناء أنشطة تعليمية في ضوء فلسفة التعلم التعاوني واستراتيجياته المطورة، تسهم في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفکير المنتج والمشارکة الإيجابية، لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري.
الکلمات المفتاحية: (استراتيجيات التعلم التعاوني – المفاهيم العلمية -التفکير المنتج – المشارکة الإيجابية)
Abstract
The impact of some cooperative learning strategies on developing scientific concepts, productive thinking and positive participation in science among preparatory stage pupils
By
Esam Muhammad Abdulkader sayed
Assistant Professor of Curriculum and Instruction
Faculty of Education (Cairo), Al-Azhar University
This study aimed to develop scientific concepts, productive thinking skills and positive participation in science among a sample of first-year Al-Azhar preparatory stage pupils via some cooperative learning strategies, namely, the developed learn together strategy, the developed problem-solving strategy, and the developed cooperative tasks strategy. The study utilized a test of academic achievement, an inventory of productive thinking skills and an inventory of positive participation. The results pinpointed the effectiveness of some cooperative learning strategies on developing scientific concepts, productive thinking and positive participation in science among preparatory stage pupils. The study recommended the need to design instructional tasks based on the cooperative learning philosophy and its developed strategies in developing scientific concepts, productive thinking and positive participation in science among first-year Al-Azhar preparatory stage pupils.
Keywords: Cooperative learning strategies, scientific concepts, productive thinking, positive participation

الكلمات الرئيسية