تقنين اختبار مهارات المعالجة السمعية للأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 -

2 أستاذ علم النفس المعرفي وصعوبات التعلم کلية التربية – جامعة المنصورة

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي مدي تمايز فئات تقنين اختبار مهارات المعالجة السمعية في ضوء بعض المتغيرات (العمر عند زراعة القوقعة الإلکترونية- الفترة الزمنية بعد زراعة القوقعة الإلکترونية) ، تکونت عينة الدراسة من 49 طفلا ممن أجريت لهم زراعة القوقعة الإلکترونية وتم تقسيمهم إلي مجموعتين وفقا للعمر عند زراعة القوقعة إلي " 3- أقل من 5 سنوات"،"  5سنوات إلي أقل من 7 سنوات"، کما تم تقسيمهم إلي مجموعتين وفقا للفترة الزمنية بعد زراعة القوقعة إلي" عام- أقل من 3 سنوات"،" 3 سنوات فأکثر"، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات المعالجة المعرب Test of Auditory Processing Skills (TAPS-3) وهو اختبار قام بإعداده کلا من Nancy Martin و Rick Brownell عام 2005 وقامت الباحثة بتعريب الإختبار وتقنينه وحساب المحددات السيکومتريه له ، واستخدمت الباحثة في تحليل البيانات اختبار T-test، وتحليل التباين احادي الاتجاه   ANOVAوتوصلت الدراسة إلي وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية علي اختبار مهارات المعالجة السمعية تبعا لمتغير العمر عند زراعة القوقعة حيث اشارت النتائج إلي حصول الأطفال الذين أجريت لهم زراعة القوقعة الالکترونية في عمر مبکر علي درجات اعلي في اختبار مهارات المعالجة السمعية ، کما توصلت النتائج إلي وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية علي اختبار مهارات المعالجة السمعية تبعا لمتغير الفترة الزمنية بعد زراعة القوقعة الالکترونية حيث اشارت النتائج إلي حصول الأطفال الذين تم تطبيق اختبار مهارات المعالجة عليهم بعد مرور ثلاث سنوات فأکثر علي درجات اعلي من الأطفال الذين تم تطبيق الاختبار عليهم بعد مرور عام إلي اقل من ثلاث سنوات.
 
Abstract
    This study aimed to identify the standardization and the differences between groups of  children with cochlear implants who were selected as the study sample of Test of Auditory Processing Skills according to some variables ( age at implantation – duration after implantation). The study sample consisted of 49 children who received cochlear implantation , they were divided in to two groups , the first according to age at cochlear implantation ( from three to less than five years of age – from five to seven years of age) the other group according to duration after implantation (from one year to less than three years- from three years or more). The study main tool is Test of Auditory Processing Skills (TAPS-3) (Arabized by: the researcher) which was prepared by Nancy Martin and Rick Brownell in 2005. The researcher analyzed data using T-test and one way ANOVA method. The study found that there were statistically significant differences between the scores of the children with cochlear implants according to the age at implantation , as the children who received their cochlear implant at earlier age had higher scores than others, the study also found that there were statistically significant differences between the scores of the children with cochlear implants according to the duration after deafness , the more this period was the best scores they had on the Test of Auditory Processing Skills.