أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس الموضوعات الجغرافية والتاريخية في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 -

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية – جامعة المنصورة

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على أثر نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس الموضوعات الجغرافية والتاريخية لتنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتوصلت النتائج إلى:
1-         فرق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.1 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار مهارات التفکير التأملي لصالح المجموعة التجريبية.
2-         يوجد فرق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.1) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي لصالح التطبيق البعدي.
The present research aims to identify the effect of the Marzano model on the dimensions of learning in the teaching of geographical and historical subjects to develop the thinking thinking skills of second grade students. The results reached:
1-      A statistically significant difference at the level of (0.1) between the average of the experimental group and the control group in the post-application in the test of thinking thinking skills in favor of the experimental group.
2-      There is a statistically significant difference at the level of (0.1) between the average experimental group scores in the tribal and post-application to test the skills of reflective thinking in favor of the post-application.