فاعلية التفاعل بين النمطي (المتزامن والغير متزامن) ببيئة الحوسبة السحابية في تنمية الکفايات المهنية الإلکترونية لدى معلمي الرياضيات

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 معلم رياضيات

2 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم ووکيل الکلية لشئون الطلاب السابق کلية التربية - جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم ومدير مرکز تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

تواجه المؤسسات التعليمية في الوقت الحاضر العديد من المشاکل في مواکبة التغييرات في تقنيات المعلومات والاتصالات السريعة، حيث يتطلب تطوير تقنيات المعلومات المستخدمة في العملية التعليمية والتدريبية تکإلىف کبيرة بالإضافة لتکاليف الأجهزة والبرمجيات الجديدة، لذلک ظهرت الحاجة إلى استخدام تقنيات المعلومات الحديثة، مثل تقنية الحوسبة السحابية، التي تمثل الحل الجديد لهذه المشکلات.
فاستخدام المتعلمين لتکنولوجيا الحوسبة السحابية تمکنهم من الوصول للتطبيقات من أي مکان وفي أي وقت ومن أي أجهزة متصلة بالإنترنت، کما يمکنهم من الوصول لنظم وبرمجيات التطوير وتطوير تطبيقاتهم وتخزينها، والوصول لتطبيقات قواعد البيانات والشبکات الاجتماعية وأدوات التعلم الذاتية من خلال مجموعة متنوعة من أجهزة الحاسبات والأجهزة اللوحية (إيناس الشيتي، 2013).
تعد عملية التفاعل داخل بيئة الحوسبة السحابية من أهم العمليات في عملية التعليم، فلا يکفي أن يستخدم المتعلم تطبيقات الحوسبة السحابية فقط، بل أنه يحتاج إلى طرق وأسإلىب متعددة لعرض وتقديم المحتوى التعليمي، وإتاحة الفرصة للمتعلم للتفاعل مع المحتوى.
 ويرى سعد الراشد (2008) بأن التفاعل هو "التعلم النشط الذي يحوي اتصالاً وتفاعلاً متعدد الإتجاه بين عناصر العملية التعليمية".
وتشير جيليا اشيلي (2003) (Julia Ashley, 2003) إلى أهمية الاتصال المتبادل بين المعلم وطلابه, وبين الطلاب والطلاب کنوع من أنواع التفاعل والتواصل بين الأفراد المتعلمين وبعضهم داخل نظم التعليم, حيث قسمت أنماط الاتصال والتفاعل بين المعلم والطلاب والطلاب بعضهم وبعض إلى نوعين أساسين, الأول: التفاعل القائم على الاتصال المتزامن (Synchronous Communication) ويقصد به التفاعل والتعاون بين الأفراد في ذات الوقت.
ويطلق عليه خدمة (ذات الوقت – اختلاف المکان) ومن الأمثلة على هذا غرف الحوار المباشر (Internet Reply Chat), سواء النصية أو الصوتية أو المرئية, ومؤتمرات الفيديو (Video Conferences), ومؤتمرات الصوت (Audio Conferences), والرسائل الفورية (Instant Message)، والتعلم القائم على الاتصال غير المتزامن (Asynchronous Communication) خدمة (اختلاف الوقت – اختلاف المکان) والتي تکون بين الأفراد في الوقت المنقضي وليس الوقت الحقيقي ومن الأمثلة عليه لوحات الإعلانات (Bulletin Board) لوحة النقاش (Discussion Board), والبريد الإلکتروني (E-mail), والقوائم البريدية (Mailing Lists), وملفات الفيديو المسجلة (Video Streaming), والصوت المسجل (Audio Streaming), العروض القصية (Narrated Slideshows), ومشروعات التعلم (Learning objects), وثائق مکتبية (Document libraries), قواعد البيانات (Databases).
لذلک فالتنمية المهنية المستدامة للمعلمين تستهدف تجديد أدائهم المهني، ورفع جودته في مجالات التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، ومساعدتهم في النمو والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم، بأسإلىب متنوعة لها صفة الشمول، والتکامل، والاستمرارية، والمرونة، والتکيف مع متغيرات العصر وتحدياته، وينبغي العمل على تحديث المعارف والمهارات التي اکتسبوها في مجال التدريس، واستخدام تکنولوجيا التعليم (حياة الحربي، 2006) (Sarikaya, 2010, p. 2. Kalaca, Yeg˘en & Cali).