تطوير بيئة تعلم تکيفية قائمة على انماط الدعم لتنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 معلم أول لغة انجليزية بمعهد تمي الامديد الاعدادى الثانوي

2 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کليـة التربية ـ جامعة المنصورة

3 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کليـة التربية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

يُعد التعليم استثماراً بشرياً، له مدخلاته وعملياته ومخرجاته، نتيجة تدخل التقنيات الحديثة في هذا الاستثمار؛ لأنها تُشکل منهجاً منظماً للعملية التعليمية، ولذلک ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بدور التکنولوجيا الحديثة، ومن ثم دار جدل کبير حول أهمية التکنولوجيا وأنواعها, وجدوى الاستعانة بها، وأفضل الأساليب للاستفادة منها في تطوير التعليم, ومعالجة مشکلاته، ورفع أداء المعلم والمتعلم. ولذلک ظهرت اتجاهات واهتمامات بحثية وتطويرية تستهدف مجتمعات وبيئات التعلم التکيفية  وظهرت ايضا بيئات التعلم التکيفية والتى ثبت فاعليتها في مهام التعليم.
ولقد اصبح الإنترنت وسيلة من اکثر وسائل الاعلام العالمية تأثيرا التى يمکن استخدامها لمشارکة وتبادل المعلومات وهذا التطور فى تکنولوجيا الإنترنت قد أوجد خبرات وتجارب للطلاب فى التعلم القائم على الإنترنت والذى يعرف الأن بالتعلم الإلکترونى وهو احد الامثلة لتطبيقات الإنترنت التى تستخدم فى تقديم المواد التعليمية.
ويرى Herman Dwi Surjono, (2011)* ان التعلم القائم على الويب هو تطبيق يستند إلى الوسائط المتعددة ويستخدم الخصائص والموارد الموجودة لتوفير بيئة تعلم ذات صلة, فالتعلم القائم على الويب أو التعلم الألکترونى اصبح من مواضيع البحث الأکثر شيوعا, وعلى الرغم من وجود الکثير من أنظمة التعلم الإلکترونى الموجودة على الويب الإ انهم بصفة عامة يقدموا نفس المحتوى التعليمى للطلاب جميعاً دون مراعاة الإختلافات الفردية, ففى معظم الدورات القائمة على الويب تکون المواد المقدمة مناسبة فقط للطلاب المتجانسين ولمن لديهم استعداد ودافعية عالية فعندما يتم تناول هذه الدورات من خلال طلاب أکثر تنوعا فإنه يمکن أن يکون هناک مشکلة. هؤلاء الطلاب قد يکون لديهم أهداف تعليمية مختلفة وخلفيات مختلفة ومستويات معرفية مختلفة وانماط تعلم مختلفة وکفاءات مختلفة. ولذلک فإن المحتوى التعليمى المعد لطلاب معينين قد لايکون مناسبا لطلاب اخرين. لذلک فإنه من الملح جدا تصميم محتوى مرن قائم على الويب حتى يمکن لجميع الطلاب الحصول على مواد تعليمية مختلفة وکذلک انماط عروض تقديمية مختلفة.
ويرى (Brusilovsky, P. (2001 أنه من هذا المنطلق جاءت اساليب التعلم الإلکتروني التکيفية (َAES) لتقدم الحل لهذه المشاکل وذلک بتعديل طريقة تقديم المحتوى حتى يتکيف مع کل طالب على حدة. ولقد جاءت فکرة أساليب التعلم الإلکترونى التکيفى من أنظمة الوسائط الفائقة وانظمة الدروس الخصوصية الذکية لضبط الأنظمة لتتناسب مع کل طالب على حدة. وتستخدم اساليب التعلم الإلکتروني التکيفية نموذج المستخدم لجمع معلومات عن الأهداف التعليمية والتفضيلات والمعرفة لدى الطالب ويستخدم کل ذلک للتکيف وفقاً لاحتياجات الطالب.
و يوضح کلا من کلاسنجا و آخرون (klasnja-Milicevic et , al, 2011, 212) انه بالرغم مما توفره بيئات التعلم الالکترونى من ادوات مفيدة فى دعم عمليتى التعلم, التعلم من المنتدايات وغرف الدردشة, ومجموعات النقاش, الا أن المحتوى والمصادر التعليمية يتم تقديمهما بنفس الطريقة لجميع المتعلمين, والتى فى العادة لا تتناسب مع احتياجاتهم الفعلية, أو معرفتهم السابقة وبالتالى لابد من توفير نظام تکيفى يسمح بتوفير مسارات تناسب الاختلافات الشخصية بين المتعلمين واحتياجاتهم.
ويرى محمد الوهاب (2011, 67) انه اصبح تکيف بيئة التعلم من المحاور الأساسية التى لقيت اهتماما بالغا فى الاونة الاخيرة. وللوصول للتکيف يجب ان نضع بعين الاعتبار اساليب التعلم. فمن خلالها تکون بيئة التعلم قادرة على التکيف وفقا لاختلاف اساليب التعلم عند المتعلمين, وبالتالى اصبح مهمة التطوير التى يقوم بها المصممون من المهام الجوهرية التى تشتمل على کثير من التحديات الکبيرة فى تصميم بيئات التعلم الالکترونية.



* نظام التوثيق طبقاً للإصدار السادس لـA.P.A .