تنمية مهارات التحليل الأدبي باستخدام إستراتيجية القراءة التبادلية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 -

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - کلية التربية – جامعة المنصورة

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ - کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وذلک من خلال إستراتيجية القراءة التبادلية، وقياس فاعليتها.
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة ما يأتي:

بناء قائمة بمهارات التحليل الأدبي التي ينبغي تنميتها لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
اختبـار مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية القراءة التبادلية في تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
اختيار عينة البحث عشوائيا من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.
تطبيق اختبار مهارات التحليل الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس إستراتيجية القراءة التبادلية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التحليل الأدبي على تلک المجموعتين تطبيقًا بعديًا.

بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحليل الأدبي لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار مهارات التحليل الأدبي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.
3– تحقق إستراتيجية القراءة التبادلية فاعلية مقبولة في تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
ومن توصيات هذا البحث:
• الاهتمام بتنمية مهارات التحليل الأدبي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عامة، وتلميذات الصف الثاني خاصة.
• تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى التلاميذ.
Abstract:
 The research aimed at determine the effectiveness of using reciprocal reading strategy in developing literary analysis skills of second grade preparatory girl students
To achiev this goal, the researcher Prepared:
1-    Design a list of skills of literary text analysis for second grade preparatory girl students.
2-    Design a test of skills of literary text analysis.
3-    A teacher guide for reciprocal reading strategy was prepared.
4-    Select the research sample from second grade preparatory girl students and divided into experimental and control groups.
5-    Apply a pre test of skills of literary text analysis on experimental and control groups.
6-    Teach experimental group by reciprocal reading strategy and teach control group by traditional method.
7-     Apply a post test of skills of literary text analysis on experimental and control groups.
Finding of the research:
The research reaches the following findings:

There was a significant statistically difference at 0.05 between means scores of both experimental and control groups at post test of literary analysis skills in favor of experimental group.
There was a significant statistically difference at 0.05 between means scores of both pre and post test of literary analysis skills for experimental group in favor of post test.
Reciprocal reading strategy achieved an acceptable degree of effectiveness in developing literary analysis skills for second grade preparatory girl students.

Recommendation of the research:

Caring about developing literary analysis skills for second level of basic education in general and for second grade preparatory girl students specially.
Train Arabic language teacher for using modern teaching strategy that participate in developing literary analysis skills for students.