فعالية برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بالقسم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية- جامعة المنصورة

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية – جامعة المنصورة

4 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة تعرف فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير التأملي والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة الدراسة من (70) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من إدارة غرب المنصورة التعليمية،وتم تقسيمها إلى مجموعتين : تجريبية (33) تلميذة تم التدريس لها باستخدام البرنامج ،والضابطة (37)تلميذة تم التدريس لها باستخدام الطريقة المعتادة .
    وقد أعدت الباحثة اختباري مهارات التفکير التأملي والقدرة على اتخاذ القرار، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث ،ثم تحليل النتائج باستخدام برنامج حزم التحليل الإحصائي spss ،               وتوصلت الدراسة إلى النتيجة التالية : فعالية البرنامج المقترح القائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.