معوقات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 معلم مادة العلوم إدارة التعليم بمحافظة الطائف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام المعامل الافتراضية المتعلقة بالمعلم والمتعلم , والادارة المدرسية وبمقررات العلوم،  وبتقنيات الحاسب والتجهيزات المدرسية ، من وجهة نظر معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، والکشف عن دلالة  الفروق الاحصائية في درجات تقدير معوقات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف التي تُعزى الى التخصص، سنوات الخبرة بالتدريس، الدورات التدريبية بمجال المختبرات الافتراضية، وجود غرفة مصادر مستقلة بالمدرسة.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مکونة من جزأين رئيسين؛ الجزء الأول: المعلومات العامة، والجزء الثاني: مکون من خمس محاور؛ تشمل المعوقات المتعلقة بالمعلم، والمتعلم، والإدارة المدرسية، مقررات العلوم، تقنيات الحاسب والتجهيزات المدرسية)  تضمنت 74 فقرة، تم تطبيقها على عينة استطلاعية والتأکد من الصدق والثبات.
تکوَّن مجتمع الدراسة من 313 معلماً لمواد العلوم الطبيعية  بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم بأسلوب الحصر الشامل، بعد استبعاد (30) للعينة الاستطلاعية ، فکان العدد النهائي 283 معلماً فتم استرداد (280) استبانة تم تحليلها.
تتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي:
-     إن المتوسط الکلي لدرجة وجود المعوقات في استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بلغ (3.49) بدرجة کبيرة . وجاءت المعوقات المتعلقة بتقنية الحاسب والتجهيزات بالرتبة الأولى وبدرجة کبيرة (3.72) ثم المعوقات المتعلقة بمقررات العلوم بدرجة کبيرة وبمتوسط بلغ (3.58) ثم المعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.49) وبالرتبة الرابعة المعوقات المتعلقة بالمتعلم بدرجة کبيرة بمتوسط بلغ (3.47) ثم المعوقات المتعلقة بالمعلم بالرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة بلغت (3.18) . 
-     تبين وجود فروق ذات دلالّة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقدير المعوقات المتعلقة بالمعلم والمتعلم, والادارة المدرسية , وبمقررات العلوم، وبتقنيات الحاسب والتجهيزات المدرسية تُعزى الى التخصص لصالح معلمي الکيمياء، وللسنوات الخبرة في التدريس لصالح الاقل خبرة، وفي الدورات التدريبية لصالح غير حاصلين على دورات تدريبية بمجال المختبرات الافتراضية، وکذلک تبين وجود فروق لصالح المعلمين بالمدارس الثانوية التي لا يتوافر فيها غرفة مصادر مستقلة بالمدرسة.
-     ضرورة العمل على معالجة المعوقات التي کشفت عنها الدراسة، وتوفير البرمجيات الحاسوبية  المتعلقة بمقررات العلوم الطبيعية وخصوصاً مقرر الکيمياء ، وضرورة العمل على تدريب المعلمين على توظيف المختبرات الافتراضية في تدريس مقررات العلوم الطبيعية، والاستفادة من المعلمين أصحاب الخبرات في التدريس وتوظيف المختبرات الإفتراضية.
کلمات مفتاحية : المختبرات الإفتراضية، المعوقات المتعلقة بالمعلم ، المتعلم ، الإدارة المدرسية مقررات العلوم التجهيزات والبرمجيات الحاسوبية.

الكلمات الرئيسية