فعالية استخدام المحطات العلمية فى تدريس وحدتى المناخ والحياة النباتية والحيوانية فى مصر وسکان مصر لتنمية مهارات التفکير البصرى لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الجغرافيا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 -

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية – جامعة المنصورة

3 مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة المنصورة

4 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام المحطات العلمية فى تنمية مهارات التفکير البصرى فى تدريس وحدتى المناخ والحياة النباتية والحيوانية فى مصر وسکان مصر لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الجغرافيا، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة (التجريبية 30 طالبة، والضابطة 30 طالبة)، وکانت مواد وأدوات البحث هى (دليل المعلم، کراسة النشاط، اختبار مهارات التفکير البصرى) وکانت من إعداد الباحثة، وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة فى اختبار مهارات التفکير البصرى لصالح المجموعة التجريبية، وکان حجم تأثير المحطات العلمية فى تنمية مهارات التفکير البصرى کبير.
 
 Abstract:
        The current study aimed at knowing the effectiveness of using Scientific Stations to develop visual thinking skills in teaching the two units “the climate, plant, and animal life in Egypt and Egyption population” to secondary school stage students in Geography, The sample of the study was consisted of (60) student (the experimental 30 student, the control 30 student, the subjects and the tools of  the research were (teachers guide, activity notebook, visual thinking skills test) and all  were done by the researcher, the result was that the experimental group was better than the control group in visual thinking skills test in favor of the experimental group, and the effect of the Scientific Stations to develop  visual thinking skills was big.