تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع لتنمية متطلبات التنمية البشرية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس ووکيل الکلية لشئون الطلاب والتعليم کلية التربية جامعة المنصورة

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية/ جامعة عين شمس

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية/ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع في ضوء متطلبات التنمية البشرية، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة علي السؤال الرئيس: کيف يمکن تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع لتنمية متطلبات التنمية البشرية؟
تکونت عينة البحث من (22) تلميذه بالصف الأول الإعدادي بمدرسة السنبلاوين الإعدادية بنات التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمحافظة الدقهلية ، وقد قامت الباحثة بإعداد کل من بطاقة تقويم الأهداف التعليمية لمناهج الدراسات الاجتماعية التي يؤکد عليها مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع، أداة تحليل محتوي مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع، بطاقة ملاحظة الأداءات التدريسية والأنشطة التعليمية التي يستخدمها معلمو الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وحدتين من المنهج المقترح وهما" المصادر المائية ودور العلم والتکنولوجيا والمجتمع في المحافظة عليها"و" تاريخ مصر القديم" ، إختبار تحصيلي في الوحدتين المقترحتين لقياس مدي تحصيل التلاميذ، مقياس الإتجاه نحو متطلبات التنمية البشرية، مقياس الإتجاه نحو التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع.
وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود حاجة لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع في تنمية مستوي تحصيل التلاميذ، وتنمية الإتجاه نحو متطلبات التنمية البشرية ، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية- مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع- متطلبات التنمية البشرية.

الكلمات الرئيسية