تطوير مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية فى سلطنة عمان فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 معلم أحياء ثانوى

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية _ جامعة المنصورة

3 أستاذ المناهج وطــــــــرق تدريس العلـوم کلية التربية_ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير مناهج الأحياء فى سلطنة عمان فى المرحلة الثانوية فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة ، وتکونت أدوات البحث من أداة تقويم منهاج الأحياء واختبار المعلومات المعرفية للتحصيل المعرفى ، واختبار مهارات التفکير ، مقياس الاتجاه نحو مادة الأحياء فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة ؛ وقد أشارت نتائج البحث إلى أن مستوى تضمين الاتجاهات العالمية الحديثة فى مناهج الأحياء فى سلطنة عمان بالمرحلة الثانوية لم يصل إلى حد الکفاية ، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين(التجريبية والضابطة) فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية التى درست المنهج المطور فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة ، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين(التجريبية والضابطة) فى اختبار مهارات التفکير البعدى لصالح المجموعة التجريبية التى درست المنهج المطور فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة.
Abstract:
This research aims to develop biology curricula for the secondary school stage in the Sultanate of Oman using modern global trends. The research tools consisted of a biology curricula assessment tool and a cognitive information test for cognitive attainment, a test of thinking skills, and a trend scale for biology in the light of recent global trends. The results indicated that the level of inclusion of modern global trends in secondary biology curricula in Oman is not enough. Moreover, the existence of a statistically significant difference between the average scores of the two groups (experimental and control) in the post- attainment test in favor of the experimental group that studied the developed curriculum in light of the recent global trends. In addition, the existence of statistically significant difference between the average scores of the two groups (Experimental and control) in the post-thinking skills test for the experimental group that studied the developed curriculum in the light of recent global trends.