تصور مقترح بمتطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم العام بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

-

المستخلص

        توجهت مجموعة من دول العالم للأخذ بأسلوب اللامرکزية کإصلاح للمؤسسة التعليمية منذ عقد الثمانينيات من القرن العشرين. ومع بداية التسعينيات عاود هذا الاتجاه الظهور بشکل عام بين دول العالم واتجهت العديد من الدول إلى مزيد من اللامرکزية. ويمکن القول أن الاتجاه نحو الإدارة الذاتية کان أعمق اتجاه إصلاحى خلال عقد التسعينيات وذلک من أجل تمکين المديرين والمعلمين وأولياء الأمور  لإحداث نقلة حضارية شاملة بالمدارس وتحسين جودة العمل التعليمى.([1])
تعتمد الإدارة الذاتية للمدرسة على توفير الأدوات والأساليب المتکاملة التى تساعدها على تحقيق نتائج مرضية معتمدة على وضع قاعدة عريضة من المعلومات تمکن صانعى القرارمن الوقوف على مؤشرات القصور والقوة لتحقيق المحاسبية وإدارة کافة الأنواع والأنشطة على اختلاف أنواعها.([2])
مشکلة البحث وتساؤلاته:
باستشراف القرن الحادى والعشرين وجدت مصر وسائر دول العالم نفسها أمام عصر يسوده انفجار معلوماتى وثورة تکنولوجية مما فرض نوع من الصراع حول تحقيق مزيد من التفوق.([3]) لذا دعت الحاجة إلى ضرورة إجراء التحسينات التى تساعد على حسن سير العملية التعليمية ويمکن تحقيق ذلک من خلال تبنى أساليب إدارية جديدة فى مجال الإدارة المدرسية.([4])
ويعد اتجاه الإدارة الذاتية للمدرسة من أهم المداخل الإدارية المستخدمة لتحقيق جودة التعليم واعتماده کاستراجية أساسية لصنع القرارات بحرية واستقلال و بمشارکة جميع الأطراف.([5])
وتتمثل مشکلة البحث فى الإجابة على التساؤل الرئيس التالى :
کيف يمکن تطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم العام بمصر؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية :
1-   ما أهمية وأهداف الإدارة الذاتية للمدرسة؟
2-   ما الأسس والرکائز التى تقوم عليها الإدارة الذاتية للمدرسة؟
3-   ما معوقات تطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم العام بمصر؟
4-   ما خبرات بعض الدول المتقدمة (الولايات المتحدة الأمريکية, انجلترا, نيوزيلندا) فى مجال تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة.
5-   ما التصور المقترح لتطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم العام بمصر؟



(1) جمال بدير عوض: الإدارة الذاتية للمدرسة : مدخل لتحقيق المدرسة المنتجة ، مجلة کلية التربية ، ع(77) ، ج(1) جامعة
                                   المنصورة, سبتمبر 2011 ، ص446.


(2) أسامة محمد سيد : الإدارة الذاتية للمدرسة, العلم والإيمان للنشر والتوزيع, دسوق,2010,ص 132.                              


(3) ناجح اسماعيل عبد الحکيم : المقومات المجتمعية لتحقيق لامرکزية التعليم الأساسى بريف محافظة أسيوط ، رسالة ماجستير
                                   غير منشورة ، کلية الزراعة ، جامعة أسيوط ، 2004.
Available at srv//3.eulc.edu.                       تاريخ دخول الموقع 2 / 8 / 2018     


(4) نسمة عبد الرسول عبد البر : تصور مقترح لتطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة فى مصر لاستخدام أسلوب ستة سيجما ،
                                    رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بنها ، 2012.
Available at https://srv//3.eulc.edu.                تاريخ دخول الموقع 2 / 8 / 2018.
                                                    


(5) أسامة محمد سيد, مرجع سابق, ص 132.