فعالية برنامج إرشادي في خفض مستوى القلق الاجتماعي وأثره في خفض إدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

استاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي  في خفض مستوى القلق الاجتماعي ، وأثر ذلک في خفض حدة إدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وأتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من 30 من المراهقين الذکور من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من المرتفعين على مقياسي القلق الاجتماعي، وإدمان التواصل الاجتماعي، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس القلق التفاعلي (IAS) من اعداد لارى (Leary,1983) ، وتعريب بدر الأنصاري (1993) ، ومقياس إدمان التواصل الاجتماعي  لجمال المنيس (2015)، وبرنامج إرشادي  نفسى انتقائي من إعداد الباحثان. وقد بينت النتائج  مايلى:
-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للقلق الاجتماعي، حيث ينخفض لدى العينة التجريبية مقارنة بالعينة الضابطة.
-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لإدمان التواصل الاجتماعي، حيث ينخفض لدى العينة التجريبية مقارنة بالعينة الضابطة.
-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين القياس القبلي والبعدي للقلق الاجتماعي بالمجموعة التجريبية، حيث ينخفض بالقياس البعدي
-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين القياس القبلي والبعدي لإدمان التواصل الاجتماعي بالمجموعة التجريبية، حيث ينخفض بالقياس البعدي
وعلى ضوء نتائج الدراسة وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تحد من مستوى القلق الاجتماعي وإدمان استخدام شبکات التواصل الاجتماعي.
الکلمات المفتاحية: القلق الاجتماعي - إدمان التواصل الاجتماعي- الإرشاد النفسي
 


Abstract
The study aimed to know the efficiency of guiding program in reducing the level of social anxiety , and this effect on decreasing the intensity of social media apps addiction in a sample of middle school teenagers live in the state of Kuwait, the study followed the semi-experimental approach and the sample included 30 of male teenagers in the intermediate stage in the state of Kuwait who are highly social anxious and addictive to social media ,the study tools consisted of a social interactive scale ( IAS) by " Leary,1983" ,  Arabization by " Bader Alansari,1993" , social media addiction scale " Jamal Almenayes,2015" and a Psychological selective guiding program made by the researcher, the findings revealed the following :
-   There're statistic relating differences at level ( 0.001) between the two groups ; the controlling and the experimental group, in the distal  measurement of social anxiety, whereas it drops in the experimental sample compared to the controlling one.
-   There're statistic relating differences at level ( 0.001) between the two groups ; the controlling and the experimental group, in the distal  measurement of social media addiction, whereas it drops in the experimental sample compared to the controlling one.
-   There is statistic relating differences at level (0.001) in the measurement of both proximal and distal measurement of social anxiety. Whereas it drops with distal measurement
-   There is statistic relating differences at level (0.001) in the measurement of both proximal and distal measurement of social media addiction. Whereas it drops with distal measurement
The researcher presented a discussion of his findings, recommendations and suggestions in the light of his study results.
Key words:  Social anxiety- Social media addiction  - Psychological guidance

الكلمات الرئيسية