درجة استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي في تدريس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة مسقط

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

جامعة السلطان قابوس - کلية التربية - قسم المناهج والتدريس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة استخدام معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي، والکشف عن تأثير عامل النوع وعامل الخبرة في درجة استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثات ببناء استبانة موجهة لمعلمي اللغة العربية حوت على (40) عبارة، تقيس درجة استخدام معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي، وبعد التأکد من صدق المقياس وثباته، وزع على (120) من معلمي اللغة العربية في محافظة مسقط بسلطنة عمان. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي في تدريس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة مسقط ککل کما يحدده معلمو اللغة العربية مرتفع؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.87)، کما أکدت النتائج عدم وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات معلمي اللغة العربية الذکور والإناث فيما يتعلق بتحديدهم لدرجة استخدامهم لأساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي في تدريس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة مسقط. وکذلک لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات معلمي اللغة العربية بين فئات الخبرة (أقل من 5 سنوات، 5 – 10 سنوات، 10 – 15 سنة) فيما يتعلق بتحديدهم لدرجة استخدامهم لأساليب تنمية مهارات التفکير الإبداعي في تدريس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة مسقط.
 

 
الکلمات المفتاحية: مهارات التفکير الإبداعي، معلمو اللغة العربية ، الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، محافظة مسقط.

 
  
Arabic language teachers’ degree of using teaching techniques for developing creative thinking skills in Cycle Two of Basic Education in Muscat Governorate
 
Abstract: The aim of the study was to determine Arabic language teachers’ degree of teaching techniques use for developing creative thinking skills in Cycle Two of Basic Education. Also, differences among respondents attributed to gender and experience was examined.  To gather the data, a questionnaire consisting of (40) items was developed, checked for validity and reliability and distributed to (120) cycle Two teachers in Muscat governorate.
The results of the study revealed very high level of teaching techniques use for developing critical thinking skills (3.87). It also showed no statistically significant differences attributed to gender and experience.  
Keywords: Creative thinking skills, Arabic language teachers,second cycle of basic education , Muscat Governorate

الكلمات الرئيسية