تقويم أداء برنامج السنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس (دراسة تحليلية ميدانية).

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المسا - السنة التحضيرية الجامعة الإسلامي

2 أستاذ التخطيط والإدارة التربوية - السنة التحضيرية الجامعة الإسلامية

المستخلص

يهدف تقويم التعليم الجامعي إلى تحديد ورصد وتحليل نواحي القوة والضعف والفرص المتاحة والمخاطر والموارد والقيود لجعل المؤسسات التعليمية أکثر فاعلية في سبيل تحقيق أهدافها ورسالتها المنوطة بها، ويتطلب ذلک قيام المؤسسات التعليمية بتقييم وضعها الحالي ومقارنته بتصورها المستقبلي بعد فترة زمنية معينة، ولن يتحقق التقويم الناجح إلا من خلال دراسة ذاتية تحليلية لأداء کافة أبعاد منظومة المؤسسة التعليمية.
وهدفت الدراسة الحالية إلى تقويم واقع أداء برنامج السنة التحضيرية للکليات العلمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال التعرف على درجة رضا أعضاء هيئة التدريس في السنة التحضيرية للکليات العلمية بالجامعة الإسلامية عن القيادة وإدارة البرنامج وعن الرؤية والرسالة والأهداف لبرنامج السنة التحضرية. وتحديد مدى کفاية وکفاءة المرافق والتجهيزات بالسنة التحضيرية للکليات العلمية بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ثم محاولة التعرف على درجة رضا الطلاب عن جودة الخدمات والأنشطة الطلابية المقدمة لهم ببرنامج السنة التحضيرية للکليات العلمية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال العام الجامعي 1439ه/1440ه، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي للعمل على تحليل الواقع الدراسي من خلال استبانات اعدت لذلک ، وبلغت عينه البحث 46 من أعضاء هيئة التدريس و49 طالباً من طلاب السنة التحضيرية للکليات العلمية بالجامعة الاسلامية في الفصل الدراسي الأول1439ه/1440ه .
وقد توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات في محاورها الأساسية والتي قد تزيد في قدرة السنة التحضيرية على المنافسة والتميز والتحسين في الاداء.