فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في مادة التربية الأسرية لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول ثانوي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

تخصص المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في مادة التربية الأسرية لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمدينة تبوک، ومن أجل تحقيق هذا الهدف حاول البحث الإجابة عن السؤال التالي:
ما فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في تنمية مهارات اتخاذ القرار بمادة التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بالمملکة العربية السعودية؟
وللإجابة عن سؤال الدراسة، واختبار فروضه أعدت الباحثة مواد البحث والتي تمثلت في: دليل المعلمة، وکراسة الطالبة في وحدة اتخاذ القرار، واستخدمت الباحثة مقياس تم تصميمه خصيصاً لهذه الدارسة. وبعد التأکد من صدق وثبات المقياس، تم تطبيق المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، وتم اختيار عينة عشوائية تکونت من (120) طالبة، وتم جمع البيانات عن طريق استخدام المقياس الذي تم تصميمه من قبل الباحثة، وتمت المعالجة إحصائياً باستخدام المقياس (ت) للعينات المستقلة والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للتعرف على فاعلية الوحدة التعليمية المقترح. وأظهرت النتائج ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات تعزى للقياس البعدي على المجموعة التجريبية.
-        کلمات مفتاحية: اتخاذ القرار، فاعلية وحدة تعليمية.
 
Abstract
Effectiveness of a Proposed Educational Unit in the Field of Family Education to Develop the Skills of Taking
Decision in the First Grade Secondary Students in Saudi Arabia
 
This study aimed to measure the effectiveness of the educational unit proposed in the rule of family education for the development of decision-making skills of students in the first grade secondary in Tabuk city. Subjects of the study were (120) students who were selected from three schools during the academic year 2016, these sample was chosen as random sample. Data were collected using a decision making which was prepared by the researcher, and has treated statistically using a T-test for independent samples and averages, standard
deviations, to measure the effectiveness of the proposed module. Researcher apply the semi empirical method based on tribal design and post for one set results of the study showed that there were statistically significant differences (α=.05) between the mean (µ) of students due to retest of the experimental group.
 
-          Keywords: Decision-Making, The Effectiveness of an Education Unit.
 

الكلمات الرئيسية